***
***
***
....وقفت الجازي بحماس وسحبت اختها الصغيره من فستانها وبتحقيق: مين اعطاك ذي الفلوس ؟!
فرح عقدت ملامحها وهي تخبي الفلوس خلف ظهرها وهي تعرف طبع الجازي وحبها للفلوس: جدي اعطاني عيديه
الجازي بحماس : جدي ابو ناصر هنا ؟
صح هو ما جاء بالعيد لامي كان مسافر !
ورجعت ناظرت اختها بتحقيق !
فرح بضجر من تحقيق الجازي :-ايه برا يعطي البزران فلوس ! اتركيني !
فتحت الجازي عيونها بحماس وتركت فرح وتوجهت لغرفة النوم بسرعه خياليه!
لتقف بعد وقت قصير امام جدها بالحوش بصوت طفولي متقن : انا ما اخذت عيديه !
رفع حاجب وهو يشوف طفله رابطه شعرها قرن عن اليمين وقرن على اليسار بعشوائية ...تلبس فستان احمر ... عقد حواجبه ..حسب معلوماته حنين بناتهاكبار ما عندها الا فرح الصغيره .سألها بفضول : بنت منو انت ؟!
ابتسمت وعيونها على يده وهو يطلع الفلوس ؛ انا بنت ابو عبدالله !
هز رأسه بعد ماتوقع انهابنت احد جيران حنين : خذي
سحبت الفلوس وعدتهم وهي مكشره : بس ؟!
طنشها وهو يتوجه للداخل اذا طاوع البزران من ساعتين ما يخلص ...وهو جاي يعيد على حنين ويسلم على وليد بعد رجوعه من الحج ...يبغى للبيت يرجع فوق راسه الف سالفه !
**
**
**
دخلت البيت عافسه ملامحها وهي تعد الفلوس وبكشره : يا بخل هالشايب !
سميه ناظرت باستنكار لشكلها : مجنونه طلعت لجدي كذا !
لو شافتك امي والا ابوي !
وبعدين المجلس مليان رجال ..جايين يتحمدوا لابوي بالسلامه بعد رجوعه من الحج !
ردت بدون ما تناظرها وعيونها على الفلوس : قلتيها بالمجلس ما رح يطلع ..وامك منشغله بالضيافه
قاطعتها دانا وهي تسحب الفلوس منها : يالسروق والله لاعلم ابوي عليك !
تحركت حتى تستعيد فلوسها ...سرعان ما غيرت وجهتها وركضت للغرفة لما سمعت صوت ابوها!
تنهدت براحه بعد ما قفلت الباب وأخذت نفس عميق ...رفعت حاجب لما شافت دانا جنبها تلاهث من الركض : انت وش جابك ؟!
دانا تنفست بعمق وضحكت: ما ادري شفتك تركضين ركضت خلفك !
ضحكت الجازي:، تخيلي ابوي شافني بهذا المنظر!
دانا تناظرها بضحكها : مين يصدق انك البنت الكبيره !
لا والمصيبه عمرها 17 سنه
وقسم بالله فرح تبان اكبر منك !
مطت شفتها ...ولفت حول نفسها : تغارون من طفولتي !
دانا بابتسامة صادقه : اقول بدلي بلاه يشوفك احد بهذا المنظر !
سألت الجازي بأمل : تتوقعين يزيد طولي شوي مع الايام
قاطعتها دانا بفقدان امل : ما ظنيت يا حلوتي!
خلاص جسمك وصل لمرحلة توقف النمو ...الله يعوض عليك !
شدي حيلك بالدراسه حتى تصيرين دكتوره وتكبر فرصتك بالزواج بعد ما تتوظفين ...أكيد المنتفين رح يخطبونك علشان الراتب ويتغاضوا عن فكرة انك قزم
سكتت دانادوهي تفرك مكان الضربه على راسها : قزم بعينك !
انا مو قصيره بس انتم طويلين بزياده ...والا وش حلاتي طولي 145
كشت عليها دانا : اقول يا ماما بدلي قبل ما انادي ابوي يشوف منظرك هذا !
عفست ملامحها وتحركت تبدل ملابسها ...تذكرت جدها ورجعت ناظرت دانا باستغراب : سبحان الله كيف متغير جدي !
تصدقين انه شايب ؟!!
خزتها دانه : صدق !
وبسخريه تابعت :وانا على بالي انه بالعشرين !
الجازي تبرر : يا غبيه قصدي انه متغير كثير ..اذكر اخر مره شفته وانا هالقد «واشرت بيدها دليل على طولها وهي صغيره »
دانا بضحكه : عاد ما مر زمن طويل لانك ما طولتي من ذيك الايام الا شبر هههه
الا ما قلتي لي ما عرفك ...بما انه يعرفك وانت بزر وانت للحين بعدك بزر !
مطت شفتها بابتسامة عبيطه : الي يسمعك يقول كان يستقبلنا بالاحضان !
كلها كم مره إلي زرنا بيت جدي وحنا بزران ...واغلبها كان مسافر !
دانا وقفت بتفكير : تتوقعين ليه أبوي ما يسمح لنا نزور اهل امي او اي وحده من عماتي ؟!
الجازي وهي تفك شعرها : يخاف يقولون يرسل بناته حتى يخطبون اي وحده فينا ...ترى ابوي تفكيره غريب بالله مين الأحول إلي يفكر يخطب وحده منا !
استغفر الله وحده دبه والثانيه سوداء
قاطعتها دانا وهي تشد شعرها : سوداء بعينك يالقزم !
اصلا شوفي الفنانات يغيرون جسمهم للسمار ...وانا ربي خلقني الكل يتمنى يكون له نفس بشرتي !
سحبت شعرها الجازي وردت وهي رافعه حاجب : ابوك يالثقه ..بس عندي سؤال ليه كل يوم خلطه على وجهك حتى تصيرين بيضاء
دانا بإحباط : اممم تغيييير !
الا ما قلت
نقزت على صوت الضرب على الباب : الجازي !
نقزت الجازي وسحبت ملابسها وتوجهت للحمام تبدل قبل ما تكشفها امها !
دانا فتحت الباب لمواجهة الاعصار،: انا مشغوله بالتحضير وحضراتكم جالسين !
وين الجازي !
دانا قرفانه كل الشغل : بالحمام الحين ننزل !
حنين مسكت دانا من يدها : قدامي اشوف ...وبصوت عالي وقسم بالله يا الجازي دقائق اذا ما كنت بالمطبخ الا اعلم ابوك !
**
**
**
بعد دقائق دخلت المطبخ بابتسامه : والله حيها ام بندر السنعه !
هذي الحريم والا بلاش،!
خزتها حنين وتكلمت برجاء : اتركي السوالف والمسخره ...وكوني لمره وحده جديه ...احس فعلا انك البنت البكر ما هو مثل دوم احسك اخر العنقود !
توسعت ابتسامتها : خلاص انا متنازله عن دور البنت البكر ...واعتبريني اخر العنقود ...وبصوت متقن للبزران : ماما ابغى حلاوة
فزت على حيلها من صوت ابوها من خلفها الغاضب : الجازي !
عندي عزيمه وانت جالسه تنكتين !
ما عندك دم !
حنين بترقيع : دوبها جلست ترتاح من الشغل ...ما قصرت !
همست الجازي لسميه وهي معطيه ابوها ظهرها وهي تقطع بالسكينه التجهيزات : هلكت من الشغل !
طالع البنات بتوعد : وقسم بالله اذا دخلت وشفت وحده جالسه ما يصير خير ...واشر لحنين ....اجلسي ارتاحي والبنات يكملون عنك ...ابغى الكل مثل النحل
حركت الجازي شفتها لسميه بسخريه: دبور والا نحله !
وبهمس مضحك تقلد صوت النحلة : ززززززززز
يقال اني نحلهحاولت سميه تكتم ضحكتها وهي تشوف الجازي تعمل حركات استهبال !
وليد فاهم حركات الجازي....قرر يطنش ما هو فاضي والمجلس مليان بالرجال !
**
**
**
بمجلس الرجال
جواد طالع جده بصدمه من الخرابيط إلي يقولها ...وما قدر ينطق بحرف واحد !
ابو ناصر يتابع كلامه لما شاف وليد ساكت : علامك يا ابو بندر ساكت !
تنهد وليد ما يقدر يرد ابوحنين ..ما ينسى معروفه لما الكل وقف ضده لما خطب حنين ومع ذلك وقف بوجههم وزوجه لها .. طالع الحضور : والله جواد رجال وما ينرد ...بس تعرف لزوم استشير البنت !
ابو ناصر مستحيل يقبل فكرة انه يرفضهم وليد ...ويكسر بخاطر حفيده ... تكلم بثقه : انا جدها يا وليد وامون عليها وما هي كاسره كلمتي دامك ربيتها تحترم الكبير ...وانا اخترت لها حفيدي إلي الكل يتمنى نسبه ...وجواد ما ينرد ...الا اذا شفت العيبه على جواد هذا شيء ثاني !
انلجم لسان وليد ثواني ...وبعدها استدرك الامر : يترفع ولدكم عن العيبه !
تراه رجال ولد رجال وما ينرد
ابو ناصر تكلم بسرعه يبغى ينهي الموضوع : اجل باكر كل الحاضرين معزومين على الملكه ...وباكر الصبح نطلع للتحليل ...وان شاء الله يتمم على خير !
انهلت التبريكات بالمجلس ...بدون ما يسمحون له بالاعتراض ...يبغى يصرخ فيهم ....ويعبر عن قهره من هذي المهزله ومن جده !
وش إلي جابه لبيت لوليد يتحمد له بالسلامة !
صك على اسنانه وهو يحاول يكون طبيعي لوقت رجوعه للبيت !!!
***
**
***
اول ما دخلوا البيت تكلم جواد بقهر وغبن حاول ما يظهره بس ما قدر يكبته : جدي انت وش قلت ؟!،
طالع حفيده بعدم فهم : وش قصدك ؟
ابو جواد بقهر اكبر من ابوه : قلنا لك اخطب الجازي ابنة اخوي وليد !
ما هو الجازي ابنة حنين !،
طالعهم بصدمهم : انتم تبغون بنت وليد ولدي !
واشر على ولده وليد الواقف المقهور من تصرف ابوه !
جواد بقهر : ايه بنت عمي وليد !
جلس ابو ناصر وطالعهم بعتب : بس انتم ما حددتم وانا على بالي تبغون بنت حنين !
ابو جواد بقهر : والله ما ندري انه عقلك عند بنت حنين !
جواد مغبون : اصلا اذا عمتي عندها بنات ما ادري ..حتى اخطب منهم !
ام جواد دخلت الصالة بعد ما سمعت كلامهم و بقهر تكلمت: ما بقى الا بنت وليد اخطب !
ابو ناصر طالعها بانتقاد : ليه وش ينقص زوج حنين ؟! ما شاء الله سمعته الطيبه على كل لسان ...يكفي انه وجه ...اي احد يبغي شيء يأخذه سواء لخطبه او صلح
قاطعه ابو جواد بضجر : والحل الحين !
ابو ناصر ببرود : يتم الموضوع !
تراني مو بزر اتراجع عن كلامي ...وهذا غلطكم ما حددتم !
ولا تنسى يا جواد نروح للمستشفى علشان التحاليل الا اذا بغيت تصغرني قدام وليد هذا شيء ثاني !
وتركهم وغادر :
جواد مسح وجهه بقهر : وش الحل الحين !
وليد بهدوء عكس القهر إلي بداخله : خلاص تمم الموضوع وربنا يوفقك ...ما تدري وين الخير !
ابو جواد بحرج من اخوه : والله كل قصدنا نخطب الجازي ابنتك ما ادري كيف طرت على ابوي ابنة حنين !
وليدبتخفيف عنهم : نصيب ...امي تمدح بنات حنين وبأخلاقهم
قاطعه ابو جواد : انا هالجازي ما اعرفها حتى ما اتذكر شكلها وهي بزر
اعرف دانا وسميه احيانا يسلمون لما نزورهم
اما هذي الجازي ما اعرفها ...اصلا ناسي انه حنين عندها بنت اسمها الجازي !
جواد رفع حاجب بمنطقيه : وش تسمي عدم احتكاكها فيكم او على الاقل تسلم عليكم...دام اخواتها يسلمون !
وليد بترقيع : يمكن البنت خجوله
قاطعه جواد بتهكم : ويمكن انها متكبره ومغروره مثل ابوها !
هز كتفه وليد : كل شيء جايز ...بس لا تسبق الاحداث
خلينا نشوف اخرهالسالفه ! .......
البارت الاول
ابدأ من البداية