السيرة النبوية

By Al_anqaa

79.5K 7.3K 310

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بأسلوب بسيط. #منقول عن الأستاذة نورهان الشيخ. More

الحلقة الأولى من السيرة النبوية
الحلقة الثانية
الحلقة الثالثة
الحلقة الرابعة
الحلقة الخامسة
الحلقة السادسة
الحلقة السابعة
الحلقة الثامنة
الحلقة التاسعة
الحلقة العاشرة
الحلقة11
الحلقة12
الحلقة 13
الحلقة14
الحلقة15
الحلقة16
الحلقة17
الحلقة 18
الحلقة19
الحلقة20
الحلقة21
الحلقة22
الحلقة23
الحلقة24
الحلقة25
الحلقة26
الحلقة27
الحلقة28
الحلقة29
الحلقة30
الحلقة31
الحلقة32
الحلقة33
الحلقة34
الحلقة35
الحلقة36
الحلقة37
الحلقة38
الحلقة39
الحلقة40
الحلقة 41
الحلقة43
الحلقة44
الحلقة45
الحلقة 46
الحلقة47
الحلقة48
الحلقة 49
الحلقة 50
الحلقة51
الحلقة52
الحلقة53
الحلقة54
الحلقة55
الحلقة 56
الحلقة 57
الحلقة 58
الحلقة 59
الحلقة60
الحلقة61
الحلقة 62
الحلقة63
الحلقة64
الحلقة 65
الحلقة 66
الحلقة 67
الحلقة68
الحلقة 69
الحلقة70
الحلقة71
الحلقة 72
الحلقة 73
الحلقة 74
الحلقة 75
الحلقة 76
الحلقة77
الحلقة 78
الحلقة 79
الحلقة 80
الحلقة 81
الحلقة 82
الحلقة 83
الحلقة 84
الحلقة 85
الحلقة 86
الحلقة 87
الحلقة 88
الحلقة89
الحلقة 90
الحلقة91
الحلقة 92
الحلقة 93
الحلقة 94
الحلقة 95
الحلقة 96
الحلقة 97
الحلقة 98
الحلقة 99
الحلقة 100
الحلقة 101
الحلقة 102
الحلقة 103
الحلقة 104
الحلقة 105
الحلقة 106
الحلقة 107
الحلقة 108
الحلقة 109
الحلقة 110
الحلقة ١١١
الحلقة ١١٢
الحلقة ١١٣
الحلقة ١١٤
الحلقة ١١٥
الحلقة ١١٦
الحلقة ١١٧
الحلقة ١١٨
الحلقة ١١٩
الحلقة ١٢٠
الحلقة ١٢١
الحلقة ١٢٢
الحلقة١٢٣
الحلقة ١٢٤
الحلقة ١٢٥
الحلقة١٢٦
الحلقة ١٢٧
الحلقة ١٢٨
الحلقة ١٢٩
الحلقة ١٣٠
الحلقة ١٣١
الحلقة ١٣٢
الحلقة ١٣٣
الحلقة ١٣٤
الحلقة ١٣٥
الحلقة ١٣٦
الحلقة ١٣٧
الحلقة ١٣٨
الحلقة ١٣٩
الحلقة ١٤٠
الحلقة ١٤١
الحلقة ١٤٢
الحلقة ١٤٣
الحلقة ١٤٤
الحلقة ١٤٥
الحلقة ١٤٦
الحلقة ١٤٧
الحلقة ١٤٨
الحلقة ١٤٩
الحلقة ١٥٠
الحلقة ١٥١
الحلقة ١٥٢
الحلقة ١٥٣
الحلقة١٥٤
الحلقة ١٥٥
الحلقة١٥٦
الحلقة ١٥٧
الحلقة ١٥٨
الحلقة ١٥٩
الحلقة ١٦٠
الحلقة ١٦١
الحلقة ١٦٢
الحلقة ١٦٣
الحلقة ١٦٤
الحلقة ١٦٥
الحلقة ١٦٦
الحلقة ١٦٧
الحلقة ١٦٨
الحلقة ١٦٩
الحلقة ١٧٠
الحلقة ١٧١
الحلقة ١٧٢
الحلقة ١٧٣
الحلقة ١٧٤
الحلقة ١٧٥
الحلقة ١٧٦
الحلقة ١٧٧
الحلقة ١٧٨
الحلقة ١٧٩
الحلقة ١٨٠
الحلقة ١٨١
الحلقة ١٨٢
الحلقة ١٨٣
الحلقة ١٨٤
الحلقة ١٨٥
الحلقة ١٨٦
الحلقة ١٨٧
الحلقة ١٨٨
الحلقة ١٨٩
الحلقة ١٩٠، ١٩١، ١٩٢
الحلقة ١٩٣، ١٩٤، ١٩٥
الحلقة ١٩٦، ١٩٧، ١٩٨، ١٩٩
الحلقة ٢٠٠، ٢٠١، ٢٠٢، ٢٠٣
الحلقة ٢٠٤، ٢٠٥، ٢٠٦
الحلقة ٢٠٧، ٢٠٨، ٢٠٩، ٢١٠
الحلقة ٢١١، ٢١٢، ٢١٣
الحلقة ٢١٤، ٢١٥، ٢١٦
كلمة الختام

الحلقة42

472 51 0
By Al_anqaa

🌷سيرة_الرسول🌷
الحلقة 42
يلا صلوا على النبى :)
هجرة المسلمين للحبشه (ج4)

قريش بتعذب المسلمين و مش سيباهم..الصحابه لازم يهاجروا تانى..بس المرة دي 82 صحابي هيهاجروا ونزود عليهم الصحابه ال18 اللى هاجروا الهجره الأولانيه يبقى عددهم كلهم 100 صحابى حيبقوا فى الحبشه..و من تاني و في نص الليل هيهاجروا و قريش هتنتبه لهم المره دى ولكن من رحمة ربنا، قريش مقدرتش تلحقهم.. والحمدلله
، دلوقتى الصحابه وصلوا الحبشه و النجاشي" ملك الحبشة " عاملهم أحسن معاملة ،

لكن قريش مش هتسكت قريش فكرت فى مكيده، قريش بعتت عمرو بن العاص (قبل إسلامه ^_^ ) للحبشة لإنه صديق مقرب للنجاشي و خد معاه هدايا و فلوس كتيرة و وهوه داخل الحبشة فضل يوزع الهدايا و الفلوس على حاشيه الملك .. لحد ما وصل للملك و طبعا الملك له هديه كبيرة جدا ..طب و ليه كل ده؟

عشان يخلي الملك يقبل يسلم المسلمين و يرجعوا لمكه و لأيد قريش مرة تانية.فيروح عمرو بن العاص و خد معاه عبد الله بن أبي ربيعه و دخلوا القصر فيرحب بيهم النجاشى (ملك الحبشه).. فعمرو يقول : أيها الملك جاء إليك غلمان من عندنا سفهاء فارقوا دينهم و تركوا أبائهم و سبوا الهتنا و عابوا ديننا و لم يدخلوا في دينك (يعنى هيعملولك مشاكل في البلد) و تركوا أبائهم يبكون عليهم و جاءوا إليك، و بعثني إليك أبائهم و أعمامهم لتردهم إليهم، فردهم معي أيها الملك ،فيقول النجاشي: لا يا عمرو حتى أسمع منهم ..فيستدعى النجاشى الصحابة..

فالصحابه بيقولوا أن لما وصل لهم الإستدعاء خافوا لكن رغم كده أتفقوا أنهم مش هيقولوا غير الصدق وبيحكى الصحابه و بيقولوا : فذهبنا للقصر فلما وجدنا عمرو بن العاص بجانب النجاشى قلنا هلكنا و رب الكعبة :'( ..و أول ما شفهم النجاشى سألهم: أيها الناس جئتم إلى بلادي و تركتم دين قومكم و لم تدخلوا في ديني، فما الذي جاء بكم و ما تريدون و ما هذا الدين الذي اتبعتموه ؟

طيب دلوقتي الصحابة مخضوضين و مش محضرين ردود ، و لازم اللى هيتكلم يرد في وقت قصير و بطريقة لبقة و يتكلم عن الإسلام و من غير ما ينتقص من الدين المسيحي ، فيتقدم مين عشان يرد على النجاشى نيابة عن الصحابه؟ جعفر بن أبي طالب و يطلع لقدام خطوتين و يلخص الإسلام في دقيقتين و يقول:

" يا أيها الملك كنا قوم نعبد الأصنام و نأكل الميتة و نسئ الجوار و يأكل القوي منا الضعيف و نقطع الرحم و نأكل مال اليتيم فكنا على ذلك حتى بعث إلينا منا رسولآ نعرف نسبه و صدقه و عفافه و أمانته فدعانا إلى عبادة الله وحده لا شريك له و ترك الأصنام و حسن الجوار و صلة الرحم و الكف عن المحارم و الدماء و أمرنا بالصدق و الصلاه فأمنا برسول الله عليه الصلاة و السلام وأتبعناه و حرمنا ما حرم علينا و أحللنا ما أحل لنا..و بسبب ذلك تعرضنا للإيذاء من قومنا فقهرونا و عذبونا و ضربونا فأنطلقنا إلى بلادك و أخترناك على من سواك و قال لنا نبينا: اذهبوا إلى أرض الحبشة فإن بها ملك لا يظلم عنده أحد ،فجئنا إليك أيها الملك و نرجوا ألا نظلم عندك "

فالنجاشى عجبه الكلام فيقول له: يا جعفر هل معك شئ مما نزل على نبيك قال: أجل.. فقال أقرأ علي :) ، فقرأ جعفر "سورة مريم " : كهيعص*ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا*إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا*قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا* و يقراااا لحد ما يوصل ل "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا*فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا*قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا*قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا"

و يكمل الآيات لحد نهاية سورة مريم..و أول ما جعفر خلص كلام ،لاقى النجاشي عيونه بتنزل منها الدموع و راح باصص لجعفر وقايل: والله هذا الذي قلت (القرآن) و الذي جاء به عيسى ليخرجان من مشكاة واحدة ، وبص لعمرو ابن العاص و عبدالله بن ربيعه و قال: أخرجا فلن أرد معكم أحد إلى مكه ..

والحمدلله عدت على خير ومشى جعفر و الصحابة وغضب عمرو بن العاص غضب شديد و قال لعبد الله بن ربيعة سنظل ليله آخرى في الحبشة فسأله عبد الله : لماذا؟ فقال عمرو : سأرجع غدا فوالله لأستأصل أصحاب محمد ،فقال عبد الله :لا تفعل يا عمرو فإن لهم رحماً ( عبد الله مش عجبه الكلام و أتأثر اوى و صعبوا عليه) فعمرو أصر..
وفعلا تاني يوم راح عمرو للنجاشي و قال له: أيها الملك إن هؤلاء يقولون في عيسى بن مريم قولاً عظيما (و النجاشي يؤمن بسيدنا عيسى) فقال ماذا يقولون ؟ فقال عمرو: لا أستطيع أن أقول.. فغضب النجاشي و استدعى المسلمين ..فلما جم..قال النجاشي: يا جعفر يقول عمرو أن نبيكم يقول في عيسى بن مريم قولاً عظيماً،فما تقولون في عيسى بن مريم ؟

بيحكى جعفر و يقول :فخفت ثم قررت قول الصدق و قلت : أيها الملك "عيسى بن مريم هو عبد الله و رسوله" فالناس كلها سكتت و سكت النجاشي شويه كتير و راح ماسك عود من الأرض و راح قايل : يا جعفر والله ما عادا عيسى بن مريم عن ما قلت هذا حتى أرادوا قتله ...(يعنى كلامك ده هوه نفس اللى قالوا عيسى عشان كده اليهود كانوا عايزين يقتلوه )
و راح النجاشى مكمل كلامه و قايل : يا جعفر بن أبى طالب أنتم آمنون في أرضي من سبكم غرم ( اللي حيأذيكم حيتأذى) اذهب يا جعفر أنتم أمنون في أرضي و يا عمرو بن العاص خذ هدياك و أموالك فلا حاجة لي فيها .. هم و الله في حمايتى أبداً ما حييت.. و رجع عمرو بن العاص و عبد الله بن ربيعه لمكه و فشلت مكيده قريش ..
نكمل بكره إن شاء الله 🌼
🌿 لا تنسوني من دعائكم 🌿

Continue Reading

You'll Also Like

1.5M 33.4K 32
وقد اثرتي الفهد بغرامك ياا ذات النقاب💛 فهي فتاة مرحة للغاية ذات روح تأثر القلوب إليها فرقتها وضحكتها وإيمانها وقربها من ربها جعلها تأثر إليها النفوس...
43.3K 2.5K 53
حياتتا هذه استثمار مستمر .. ققد خلقنا لعبادة الله و تعمير الآرض ؛ مدينتتا هذه يسكنها فقط الأقوياء . القادرون على التحليق بعيدا عن الضعف و التحلي بكل ...
55.3K 2.9K 37
الإهداء إلى سَيّدنا ومَولانا بقيّة العتْرَة الطَاهِرة الإِمَام المهدي المنْتظر (عليه السلام). إليْه أهدي هذه الصفحات المشرقة المتلألئة بحياة جدّته ا...
1M 26.8K 54
ظن ان الطاعه والعباده تنحصر فى الصلاه والصيام فقط حتى انه عندما رأى مدي التزامها حكم عليها انها جاهله ومتشدده فماذا اذا اصبحت تلك الجاهله من وجهة نظر...