أنا لست مجنونة! أقسم!.. ربما؟...

By Rm33ee

4.7K 279 236

أكتب هذا الكتاب كي يستخدمه المحامي الخاص بي لإثبات أنني لم أكن بكامل قواي العقلية أثناء ارتكاب الجريمة More

نبوءات نوستراداموس والإسلام
أسوأ شرح ممكن لأنمي Serial Experiments Lain
عقلية العبد
ماري سو وجاري ستو
كل ما تحتاج معرفته عن نظرية الـMBTI (تقريباً) الجزء الأول
خاتمة الملحمة البشرية

كل ما تحتاج معرفته عن نظرية الـMBTI (تقريباً) الجزء الثاني

215 18 31
By Rm33ee

وبعد طول انتظار؛ ها نحن مع الجزء الثاني من «كل ما تحتاج معرفته عن نظرية الـMBTI»، أحب أن أوجه شكري نحو كتاب «أهم ٥٠ كتاباً في علم النفس» لإعادته شغفي لي كي أستكمل هذا الموضوع، وآمل أن هذا التأخير قد أعطاكم فكرة عن سبب إصراري على إنهائي كتابة رواياتي تماماً قبل البدء بنشرها.

⚠ تنويه ⚠
لستُ خبيرة بعلم النفس وكل معلوماتي عن نظرية الـMBTI أتت من مقالات مشبوهة عن النظرية على الإنترنت ومنشورات بعض غرباء الأطوار الذي يؤمنون بالمخلوقات الفضائية- على الفيسبوك، لذا لا تُجربوا أي شيءٍ بالمنزل يا أطفال.

باعتبار ترتيب الوظائف: المسيطرة (١)>المحورية (٢)>الطفل (٣)>الروحية (٤)>المضادة (٥)>الوالد الناقد (٦)>المخادعة (٧)>الشيطانية (٨)

١-المناقش/ ENTP

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Ne>Ti>Fe>Si>Ni>Te>Fi>Se

الوظيفة الرئيسية Ne/ الحدس الاجتماعي: يبحث المناقش عن الكثير من الفرص في شتى المجالات وبأنواع متعددة ويرغب في خوضها جميعاً لو كان بمقدوره ذلك (عند تعرضه لموقف ما فإنه سيبحث عن كل التفسيرات/الاحتمالات الممكنة، حتى الغير منطقية منها).

الوظيفة المحورية Ti/ التفكير الانطوائي: يدرك المناقش كيفية التحكم في البيئة من حوله لتخدم رغباته.

وظيفة الطفل Fe/ الشعور الاجتماعي: يستخدم المناقش اهتمامات من حوله للتلاعب بهم لهدف في نفسه بغض النظر عن كون غايته طيبة أو شريرة.

الوظيفة الروحية Si/ الإحساس الانطوائي: يكره المناقش العادات والتقاليد والروتين.

الوظيفة المضادة Ni/ الحدس الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يشعر المناقش بالذنب وأنه يضيع وقته ببحثه عن الكثير من الفرص ويبدأ بالتساؤل عما إذا كانت كل هذه الفرص مهمة حقاً وما إذا كان بمقدوره اتّباعها كلها وأن عليه التصرف بسرعة والتوقف عن تحليل الموقف.

وظيفة الوالد الناقد Te/ التفكير الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يصبح المناقش حساساً تجاه أي انتقاد لأفكاره ويبدأ بالتصرف بطريقة قيادية مزعجة غير مبالٍ بمشاعر من حوله، صعب الإرضاء، كثير اللوم على من حوله لعدم ارتقائهم لتوقعاته.

الوظيفة المخادعة Fi/ الشعور الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يبدأ المناقش في محاولة طفولية للتفوق على أعداءه -الذين يصنعهم بنفسه لنفسه عادةً- بتحقيق أهدافهم قبلهم كنوع من عرض قدرته المتفوقة على قدراتهم. يرى أن الآخرين سطحيين، يرى القوانين الاجتماعية عديمة الفائدة، يعتقد أن الانطوائيين متكبرين.

الوظيفة الشيطانية Se/ الإحساس الاجتماعي: عند تحفيز هذه الوظيفة يشعر المناقش بأنه فاشل، ينتابه التوتر والقلق والخوف المستمر، يموت حسه الابداعي ويعلق في حلقة تعرض عليه سلسلة من ذكريات فشله، يصبح مهووساً بصحته ويبالغ في خوفه من أصغر تغيرات تطرأ على جسده، فإما أن يبالغ المناقش في الانغماس بالمثيرات الحسية ( المخدرات، الكحول، الجنس، إلخ...) أو ألا يفعل أي شيء على الإطلاق.

نقاط القوة: تكمن نقطة قوة المناقش في وظيفته الرئيسية والمحورية؛ ففي أي نقاش سيبدأ بتوقع كل ردودك المحتملة ثم سيبدأ بالتلاعب بك ليقودك لقول أحد الردود التي توقعها كي تظل في إطار النقاش الذي توقعه.

نقطة الضعف: تكمن نقطة ضعف جميع الشخصيات في وظيفة الطفل، والتي هي الشعور الاجتماعي في حالة المناقش؛ فتكمن نقطة ضعف المناقش في دخوله نقاشاً مع شخصٍ انطوائي، لا يتحدث عن نفسه كثيراً، أو شخص لا يعرفه المناقش بشكل جيد (أي شخص غامض لا يقدر المناقش على فهمه)، فهذا سيقف في طريق المناقش للتلاعب بالطرف الآخر للفوز بالنقاش.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: تعمل الوظيفة المضادة كوسيلة دفاع عن وظيفة الطفل في أغلب الحالات، وهي الحدس الانطوائي في هذه الحالة، هذا يجعل المناقش متعجلاً بردوده لرؤيته أن محاولة توقع ردود الطرف الآخر ستكون غير مجدية لعدم توفر المعلومات الكافية لفعل هذا؛ أي أن المناقش سيتصرف بعشوائية.

ملخص: إن كنت صديقاً لشخص من نمط المناقش فستخسر أغلب نقاشاتك معه، ليس لأنه أذكى منك ولا لأنه المحق دائماً ولكن لأنه يعرف ردودك وكيف يتلاعب بك لتقول الردود التي يريد وماذا عليه أن يقول كي يسكتك. هو ذاك الصديق الذي يبدأ نقاشات نارية لأن أجواء النقاشات تعجبه وتلهب عقله وعادةً ما يربح النقاشات التي يبدأها بنفسه ويعشق لعب دور محامي الشيطان؛ فقد يبدأ نقاشاً حول ما إذا تمت تسمية البرتقالة بهذا الاسم تيمناً باللون البرتقالي أو اللون البرتقالي سمي بهذا تيمناً بالبرتقال. وبقدر ما يُرى أن هذا عيب من عيوبهم، إلا أنهم أحياناً يفتحون نقاشات في أشياء تظهر لنا تافهة لنكتشف في نهاية النقاش أننا لربما أهملنا هذا الشيء بالفعل رغم أنه يستحق التفكير بشأنه، فهل سميت البرتقالة تيمناً باللون البرتقالي أم العكس؟

٢-البطل/ ENFP

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Ne>Fi>Te>Si>Ni>Fe>Ti>Se.

الوظيفة الرئيسية Ne/ الحدس الاجتماعي: يبحث البطل عن الكثير من الفرص في شتى المجالات وبأنواع متعددة ويرغب في خوضها جميعاً لو كان بمقدوره ذلك (عند تعرضه لموقف ما فإنه سيبحث عن كل التفسيرات/الاحتمالات الممكنة، حتى الغير منطقية منها).

الوظيفة المحورية Fi/ الشعور الانطوائي: يتصرف البطل وفقاً لما شعر به في تجارب سابقة مشابهة للموقف الذي يتعرض له في الحاضر.

وظيفة الطفل Te/ التفكير الاجتماعي: يدرك البطل أي الطرق يسلك للوصول لمبتغاه (مشاعر الطرف الآخر، أهداف الطرف الآخر، آلام الطرف الآخر، إلخ...).

الوظيفة الروحية Si/ الإحساس الانطوائي: يكره البطل العادات والتقاليد والروتين.

الوظيفة المضادة Ni/ الحدس الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يشعر البطل بالذنب وأنه يضيع وقته ببحثه عن الكثير من الفرص ويبدأ بالتساؤل عما إذا كانت كل هذه الفرص مهمة حقاً وما إذا كان بمقدوره اتّباعها كلها وأن عليه التصرف بسرعة والتوقف عن تحليل الموقف.

وظيفة الوالد الناقد Fe/ الشعور الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يكره البطل الانطوائيين وخصوصاً الباردين منهم، يقلق بشأن شهرته وسمعته، يتوقع مقابلاً لأفعاله، قد يكون وقحاً مع الأشخاص «غير الشعبيين»، يرى الآخرين أنانيين.

الوظيفة المخادعة Ti/ التفكير الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يؤمن البطل بأفكار غير منطقية أو متناقضة وقد يجبر الآخرين على الإيمان بها بدورهم.

الوظيفة الشيطانية Se/ الحدس الاجتماعي: عند تحفيز هذه الوظيفة يشعر البطل بأنه فاشل، ينتابه التوتر والقلق والخوف المستمر، يموت حسه الابداعي ويعلق في حلقة تعرض عليه سلسلة من ذكريات فشله، يصبح مهووساً بصحته ويبالغ في خوفه من أصغر تغيرات تطرأ على جسده، فإما أن يبالغ البطل في الانغماس بالمثيرات الحسية ( المخدرات، الكحول، الجنس، إلخ...) أو ألا يفعل أي شيء على الإطلاق.

نقاط القوة: تكمن نقطة قوة البطل في حدسه الاجتماعي وشعوره الانطوائي، فهذا يساعده في توقع تصرفاتك التالية وفقاً للأنماط التي أظهرتها خلال تصرفاتك معه في السابق، والفرق هنا بين المناقش والبطل أن الأول يتوقعك وفقاً لاهتماماتك -كأن يتوقع أنك ستدير النقاش نحو الدين لأنك تدرس الدين كتخصص جامعي- بينما الثاني يتوقعك بناءً على الأنماط التي أظرهتها بالفعل -كأن يتوقع أنك ستدير النقاش نحو ما هو مقبول اجتماعياً بغض النظر عن الدين لأنك أظهرت اهتماماً أكبر بآراء الناس عوضاً عما هو حلال وحرام في مواقف سابقة رغم أنك قد تدرس الدين كتخصص جامعي-.

نقطة الضعف: هنا نقطة الضعف هي التفكير الاجتماعي، فكحال المناقش فإن البطل يفضل خوض نقاشات مع أشخاص يعرفهم جيداً، فبينما الأول يعتمد على اهتماماتك للتلاعب بك، فإن الثاني لن يقيد نفسه بجانب واحد من شخصيتك للتلاعب بك؛ قد يحاول ابتزازك عاطفياً أو أن يتلاعب بك بناءً على مواقف أليمة مررت بها سابقاً -كأن يحاول إقناعك بالعدول عن قرارك بتناول الغداء في مطعم معين محاولاً تذكيرك أن أحد الموظفين هناك لم يعاملك بشكل حسن في زيارة سابقة للمكان-. يشكل الأشخاص العشوائيون نقطة ضعف للبطل؛ فهم لا يظهرون أنماط واضحة في تصرفاتهم يمكن للبطل استخدامها لتوقع التصرفات التالية لهم، وكذلك الأشخاص الغامضون، والباردون، والانطوائيون، ومن لا يظهرون مشاعرهم بوضوح بصفة عامة. وهنا يتفوق المناقش على البطل؛ فكل ما يحتاجه المناقش منك كي يتلاعب بك هو إظهارك اهتماماً بشيء معين ولربما القليل من النمط في التصرفات، بينما يحتاج البطل لإلمام شامل بمشاعرك واهتماماتك وشخصيتك وأنماطك، لذلك يتفوق البطل أكثر في الجوانب التي يسعى فيها النقاش لمساعدة الطرف الآخر؛ عندها سيكون الطرف الآخر مستعداً لإظهار هذه المعلومات للبطل الذي سيستخدمها في قيادته نحو الطريق الصحيح.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: يستخدم البطل الحدس الانطوائي للدفاع عن تفكيره الاجتماعي المهاجم، فكحال المناقش سيستسلم البطل بشأن محاولة توقع تصرفات الطرف الآخر وسيتعجل في التصرف وحسب.

الملخص: إن كنت ترغب في اقتراح شيءٍ على المشرف على قسمكم أو مدير فرعكم أو مرشدكم الأكاديمي- فسيكون زميلكم البطل خير مرشح ليقنعهم بهذا الاقتراح، فالأجواء التي ستطغى على نقاشهم ستكون لطيفة عكس أجواء التحدي التي تطغى على مناقشات المناقش. وعلى عكس المناقش أيضاً فلا يبدأ البطل النقاشات للمناقشة وحسب، بل ليستفيد ويفيد الطرف الآخر، هو ذاك الصديق الذي يناقشك عن كيف أن عليك النهوض عن مؤخرتك والذهاب للدورة التدريبية التي ستقام الأسبوع القادم لأنك إن بقيت خاملاً هكذا لفترة طويلة فلن تذهب لأي مكان، وهو ذاك الصديق الذي سيجذبك من يدك فجأة لمرافقته لندوة عن الإسعافات الأولية قام بتسجيلك فيها دون استشارتك؛ لأنه يرى أنك تحتاج هذه المهارات ويعلم أنك لن تحاول فعل شيء بشأن هذا.

٣-المؤدي/ ESFP

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Se>Fi>Te>Ni>Si>Fe>Ti>Ne

الوظيفة الرئيسية Se/ الإحساس الاجتماعي: يسعى المؤدي دائماً لأداء النشاطات التي تحفز حواسه الخمسة/ يسعى وراء المثيرات الحسية.

الوظيفة المحورية Fi/ الشعور الانطوائي: يتصرف المؤدي وفقاً لما شعر به في تجارب سابقة مشابهة للموقف الذي يتعرض له في الحاضر.

وظيفة الطفل Te/ التفكير الاجتماعي: يدرك المؤدي أي الطرق يسلك للوصول لمبتغاه (مشاعر الطرف الآخر، أهداف الطرف الآخر، آلام الطرف الآخر، إلخ...).

الوظيفة الروحية Ni/ الحدس الانطوائي: يكره المؤدي التحليل الزائد للأمور ويفضل اتخاذ قرارته بناءاً على حدسه.

الوظيفة المضادة Si/ الإحساس الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يرى المؤدي أن القواعد والقوانين بلا فائدة ومجرد تقييد للحرية، يحاول ربط الحاضر بالماضي بحثاً عن مرجع يتصرف وفقاً له بالموقف الحالي، يلجأ للتجارب السابقة السلبية في اتخاذ القرارات.

وظيفة الوالد الناقد Fe/ الشعور الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يكره المؤدي الانطوائيين وخصوصاً الباردين منهم، يقلق بشأن شهرته وسمعته، يتوقع مقابلاً لأفعاله، قد يكون وقحاً مع الأشخاص «غير الشعبيين»، يرى الآخرين أنانيين.

الوظيفة المخادعة Ti/ التفكير الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يؤمن المؤدي بأفكار غير منطقية أو متناقضة وقد يجبر الآخرين على الايمان بها بدورهم.

الوظيفة الشيطانية Ne/ الحدس الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يشعر المؤدي بالفراغ الداخلي ويبدأ بانتقاد واستصغار قيم الآخرين. سيصبح شديد العزلة والعدائية.

نقاط القوة: نقاط قوة المؤدي هي الإحساس الاجتماعي والشعور الانطوائي، فيسعى المؤدي دائماً نحو التجارب الممتعة متخذاً تجاربه السابقة مرجعاً لاختيار أي النشاطات يمارس. فكما لاحظتم، على عكس النمطين السابقين اللذان يفضلان النقاش والبحث والتفكير حيث هذه النشاطات هي التي تحفزهم، فإن المؤدي يفضل الاستمتاع بوقته برفقة الآخرين عوضاً عن نقاشهم ومحاولة إثبات خطأهم.

نقطة الضعف: نقطة ضعف المؤدي هي تفكيره الاجتماعي، فكحال النمطين السابقين يكره المؤدي التعامل مع من لا يعرفهم، ولكن كان سبب كره النمطين السابقين لهذا الأمر هو عدم قدرتهم على تولي دفة قيادة النقاش في هذه الحالة، بينما سبب كره المؤدي لهذه الظروف هو أنه لن يتمكن من تحديد ما إذا كان الطرف الآخر مستمتع بقضاء الوقت معه، وهو شيءٌ سيشعر المؤدي أنه غير مرغوب به وسيعتبره هجوماً على شخصيته ومدى كونه «شخصاً رائع».

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: الإحساس الانطوائي هو سلاح المؤدي للدفاع عن تفكيره الاجتماعي الذي وقع تحت الهجوم، حيث سيتصرف المؤدي مع الطرف الآخر بناءً على تجاربه السلبية السابقة؛ فمثلاً إن أظهر الطرف الآخر أنه شخص جاد بينما كان للمؤدي تجربة سيئة مع شخص جاد في الماضي؛ فإنه سيحكم على هذا الشخص بأنه بنفس سوء ذاك الشخص من ماضيه، وبناءً على مدى نضج المؤدي سيكون تصرفه؛ فإما أن ينسحب وحسب من التعامل مع هذا الشخص، أو أن يعامله بعدائية كنوع من الانتقام، وربما يكون ناضجاً بما فيه الكفاية للصمت والترقب ليرى ما إذا كان هذا الشخص بنفس السوء فعلاً أم لا.

الملخص: إن كنتِ تبحثين عن متجر ملابس جيد بأسعار ممتازة، أو مطعم في موقعٍ جميل ومأكولات لذيذة، أو مكانٍ تقضين به إجازتك التالية، أو حتى تبحثين عن شخصٍ ممتع للتعارف عليه والذهاب للحفلات معه- فصديقتك المؤدية هي خير شخصٍ لاستشارته في هذه الأمور. بالنسبة للذكور، فصديقك المؤدي هو غالباً تاجر مخدراتك وزير النساء الأشهر في مدرستكم/كليتكم/عملكم؛ يليه صديقك البطل.

٤- المقنع/ ESTP

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Se>Ti>Fe>Ni>Si>Te>Fi>Ne

الوظيفة الرئيسية Se/ الإحساس الاجتماعي: يسعى المقنع دائماً لأداء النشاطات التي تحفز حواسه الخمسة/ يسعى وراء المثيرات الحسية.

الوظيفة المحورية Ti/ التفكير الانطوائي: يدرك المقنع كيفية التحكم في البيئة من حوله لتخدم رغباته.

وظيفة الطفل Fe/ الشعور الاجتماعي: يستخدم المقنع اهتمامات من حوله للتلاعب بهم لهدف في نفسه بغض النظر عن كون غايته طيبة أو شريرة.

الوظيفة الروحية Ni/ الحدس الانطوائي: يكره المقنع التحليل الزائد للأمور ويفضل اتخاذ قرارته بناءاً على حدسه.

الوظيفة المضادة Si/ الإحساس الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يرى المقنع أن القواعد والقوانين بلا فائدة ومجرد تقييد للحرية، يحاول ربط الحاضر بالماضي بحثاً عن مرجع يتصرف وفقاً له بالموقف الحالي، يلجأ للتجارب السابقة السلبية في اتخاذ القرارات.

وظيفة الوالد الناقد Te/ التفكير الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يصبح المقنع حساساً تجاه أي انتقاد لأفكاره ويبدأ بالتصرف بطريقة قيادية مزعجة غير مبالِ بمشاعر من حوله، صعب الإرضاء، كثير اللوم على من حوله لعدم ارتقائهم لتوقعاته.

الوظيفة المخادعة Fi/ الشعور الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يبدأ المقنع في محاولة طفولية للتفوق على أعداءه -الذين يصنعهم بنفسه لنفسه عادةً- بتحقيق أهدافهم قبلهم كنوع من عرض قدرته المتفوقة على قدراتهم. يرى أن الآخرين سطحيين، يرى القوانين الاجتماعية عديمة الفائدة، يعتقد أن الانطوائيين متكبرين.

الوظيفة الشيطانية Ne/ الحدس الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يشعر المقنع بالفراغ الداخلي ويبدأ بانتقاد واستصغار قيم الآخرين. سيصبح شديد العزلة والعدائية.

نقاط القوة: الإحساس الاجتماعي والتفكير الانطوائي، حيث يستخدم المقنع المعلومات التي جمعها بحواسه الخمسة للتلاعب بالموقف لصالحه، كأن يستخدم واقع أن النقاش يدور في مسجد لتشديد وطئة رأيه أن الدين أهم في هذا الموقف، أو أن يستغل واقع أن الزبونة التي تتمشى حول المتجر الذي يعمل به تضع عطراً مشابهاً لأحد منتجات المتجر فيستخدم هذا في إقناعها بتجربة بعض العطور الأخرى من المتجر التي قد تنال إعجابها. يكمن الفرق بين المناقش، البطل، والمقنع في أن الاثنين السابقين يناقشون بغرض النقاش نفسه، بينما المقنع يناقش بغرض جعلك تعترف بأنه محق. يتفوق المقنع على المناقش في أن المناقش قد يربح النقاش بإحراجك أو استغلال أنك لن تتمكن من إثبات عكس كلامه، بينما المقنع عادةً يربح النقاش بإقناعك بصحة كلامه.

نقطة الضعف: الشعور الاجتماعي، فكحال الشخصيات الثلاث السابقة، عدم إظهار أي معلومة يمكن للمقنع استخدامها للإقناعك يشكل عائقاً أمامه، وبالتحديد الشخص الذي لا يُظهر ردود فعل واضحة.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: الإحساس الانطوائي، سيحاول المقنع التصرف مع الطرف الآخر وفقاً لتجاربه السابقة؛ كأن يحاول إقناع رجلٍ بشراء خاتم كهدية لزوجته مفترضاً أن الرجل متزوج لأنه يرتدي خاتماً.

ملخص: المقنعون خير مسوقين وتجار، كما أن قدرتهم على الإقناع هي سلاح ذو حدين؛ فإن كانوا مقتنعين بفكرة خاطئة وحاولت مناقشتهم لإقناعهم بخطئهم فغالباً ما سينتهي بك الأمر مقتنعاً بفكرتهم الخاطئة. صديقك المقنع هو غالباً ذاك الصديق الذي ينجح في الاختبارات الشفوية في الكلية بسهولة، كحال صديقك المناقش والبطل، ولربما صديقتك المؤدية تنجح في هذه الاختبارات بسهولة أيضاً ولكن بسبب شخصيتها التي أوقعت البروفيسور في شباكها وحسب.

٥- المفكر/ INTP

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Ti>Ne>Si>Fe>Te>Ni>Se>Fi

الوظيفة الرئيسية Ti/ التفكير الانطوائي: يدرك المفكر الأنماط من حوله ويلاحظ أي شذوذ في هذه الأنماط.

الوظيفة المحورية Ne/ الحدس الاجتماعي: يطارد المفكر كل الفرص الممكنة ويجمعها ثم يبدأ بتحليلها واختيار الأهم منها.

وظيفة الطفل Si/ الإحساس الانطوائي: يحن المفكر للماضي باستمرار ويقارنه بالحاضر.

الوظيفة الروحية Fe/ الشعور الاجتماعي: لا يثق المفكر بمشاعره فلا يعبر عنها، وإن حاول فعل ذلك فلا ينجح في أن يكون واضحاً.

الوظيفة المضادة Te/ التفكير الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة سيبدأ المفكر في محاولة هزيمة الطرف الآخر باستخدام منطقهم الخاص، سيحاول إقناع من حوله أن فكرته هي الأصح بينهم، يصبح عنيداً فيما يتعلق بتنظيم البيئة الخارجية ويسرف الكثير من الوقت في تنظيمها فوق الحاجة وغالباً ما يحاول تنظيمها بشكل يحوي أنماطاً كي يعيد تنشيط وظيفته المسيطرة. يشك المفكر في خط تفكيره كله عندما يواجه أول عقبة/ تناقض. يغضب المفكر بشدة ممن يحاول النقاش باستخدام المشاعر.

وظيفة الوالد الناقد Ni/ الحدس الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يبدأ المفكر في التخلي عن منطقيته قليلاً باللجوء لقرّاء الطالع والمتنبئين بالمستقبل كونه سيبدأ بالقلق بشكل هوسي من تحطم آماله وأحلامه، كذلك سيبدأ بمقارنة إنجازاته بغيره، وينتقد أصحاب فكرة «عش اللحظة» الذين لا يخططون لمستقبلهم بطريقة غير رحيمة.

الوظيفة المخادعة Se/ الإحساس الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يفقد أي ذرة مغامرة بداخله ولا يتقبل المغامرين كلاعبي الرياضات الصعبة والخطرة، يعتبر أي شخص ينتقد أناه (قيمه وأخلاقه) متنمراً، يشكك في ذاكرته عند تقديم أي معلومات جديدة، قد لا يقتنع بالحقائق فقط لأنها تعارض إيمانه (مثال على هذا آينشتاين عندما عدّل نظريته عندما استنتج أن الفضاء يتوسع باستمرار لأنه كان مؤمناً بالعكس)، ولا يثق بسهولة.

الوظيفة الشيطانية Fi/ الشعور الانطوائي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن المفكر يمتنع عن التعبير عن مشاعره تماماً كي لا يتمكن من حوله من إدراك أنه مضطرب، يصبح حساساً زيادة عن الحد ويعتبر كل انتقاد موجه له كهجوم، يشعر أن كل من حوله يكرهونه، يصبح أنانياً وينظر بدونية للناس ويشعر بأن الحياة بلا هدف.

نقاط القوة: تكمن نقاط قوة المفكر في تفكيره الانطوائي وحدسه الاجتماعي، فيلاحظ الأنماط من حوله وكذلك الشذوذ ويضع فرضيات وتفسيرات لكل شيء ثم ينتقي التفسيرات والفرضيات الأكثر معقولية للتصرف بناءً عليها. كما هو واضح فالمفكر مصمم لحل المشكلات وتفسير الظواهر المجهولة عوضاً عن محاولة إقناع أحد برأي معين أو إجابة معينة كحال الأنماط قبله.

نقطة الضعف: الإحساس الانطوائي، فطعنك في معلوماته السابقة يشكل مشكلة له وخصوصاً لو كنت محقاً وتمكنت من إثبات ذلك، فهذا سيشكك المفكر في خط سير تفكيره كله.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: التفكير الاجتماعي، سيبدأ المفكر في إعادة تنظيم البيئة من حوله مجدداً ليعيد العمل على حل المشكلة التي أفسدتها عليه بطعنك في معلوماته السابقة، في هذه الأثناء سيرفض مساعدتك له وكذلك مواساتك وسيصبح عصبياً.

الملخص: صديقك المفكر هو خير جليس إن كنت تشعر برغبة في خوض نقاش لذيذ غني بالأفكار الجيدة بعيداً عن المحادثات القصيرة عديمة الجدوى. يمكنك الاستعانة بصديقك المفكر للإتيان بإهانات إبداعية أيضاً؛ فحسهم الفكاهي جيد. عادةً ما ستلمح صديقك المفكر يتحدث مع صديقك المهندس، وإن حاولت دخول النقاش فلن تفهم حرفاً مما يتحدثان بشأنه بل وستتفاجأ بهما يضحكان على نكات لن تستطيع تمييز أنها نكات أصلاً.

٦- الوسيط/ INFP

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Fi>Ne>Si>Te>Fe>Ni>Se>Ti

الوظيفة الرئيسية Fi/ الشعور الانطوائي: يستخدم الوسيط مشاعره كبوصلة أخلاق يتعامل بها مع المجتمع من حوله.

الوظيفة المحورية Ne/ الحدس الاجتماعي: يطارد الوسيط كل الفرص الممكنة ويجمعها ثم يبدأ بتحليلها واختيار الأهم منها.

وظيفة الطفل Si/ الإحساس الانطوائي: يحن الوسيط للماضي باستمرار ويقارنه بالحاضر.

الوظيفة الروحية Te/ التفكير الاجتماعي: لا يستطيع الوسيط تحديد الطريق المناسب لهدفه.

الوظيفة المضادة Fe/ الشعور الاجتماعي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن الوسيط يرى قوانين المجتمع كعائق له، ويجد الأفكار الشائعة غبية، كذلك يتعلق بالأشخاص ويضعهم في مكانة عالية ثم يخيب أمله عند إدراكه أن هؤلاء الأشخاص لم يضعوه في نفس المكانة العالية.

وظيفة الوالد الناقد Ni/ الحدس الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يبدأ الوسيط باللجوء لقراء الطالع والمتنبئين بالمستقبل كونه سيبدأ بالقلق بشكل هوسي من تحطم آماله وأحلامه، كذلك سيبدأ بمقارنة إنجازاته بغيره، وينتقد أصحاب فكرة «عش اللحظة» الذين لا يخططون لمستقبلهم.

الوظيفة المخادعة Se/ الإحساس الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يفقد أي ذرة مغامرة بداخله ولا يتقبل المغامرين كلاعبي الرياضات الصعبة والخطرة، يعتبر أي شخص ينتقد أناه (قيمه وأخلاقه) متنمراً، يشكك في ذاكرته عند تقديم أي معلومات جديدة، قد لا يقتنع بالحقائق فقط لأنها تعارض إيمانه، ولا يثق بسهولة.

الوظيفة الشيطانية Ti/ التفكير الانطوائي: عند تحفيز هذه الوظيفة تسود الفوضى داخل الوسيط، حيث يشعر أنه ممزق بين إرضاء الآخرين والحفاظ على كرامته، كذلك يشعر بأنه لا يعرف نفسه (أزمة هوية)، ينقطع عن العالم، يحاول توصيل نقاط لا صلة بينها أصلاً، يحاول إصلاح كل شيء بشكل هوسي، يبدأ بلوم من حوله على أخطاءه، وسيعتمد على الآخرين كثيراً.

نقاط القوة: تكمن نقاط قوة الوسيط في شعوره الانطوائي وحدسه الاجتماعي؛ حيث يبدأ الوسيط في تحديد كل الطرق التي يمكنه بها التعامل مع المشكلة ثم يقوم بفرزها وفقاً لبوصلته الأخلاقية لتحديد الطريق الأنسب؛ كأن يضع نفسه مكان الطرف الآخر ليرى كيف يشعر قبل التصرف. ويختلف هنا عن المفكر الذي يفرز اختياراته وفقاً للمنطق لا المشاعر ولا الأخلاق.

نقطة الضعف: الإحساس الانطوائي؛ كحال الأنماط السابقة فإن الوسيط يجد نفسه في معضلة عندما يتعامل مع موقفٍ جديد لم يمر به سابقاً.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: الشعور الاجتماعي؛ فسيحاول الوسيط التعامل مع الموقف الجديد بطريقة جديدة قد تكون خارجة عن المألوف وغير مقبولة في المجتمع الذي يعيش به، وطبعاً ستكون فرصه في النجاح بحل المشكلة ضئيلة كون مصدر معلوماته الأساسي هو الخبرات السابقة.

ملخص: صديقك الوسيط خير اختيار يمكنك الحديث معه عن مشاعرك إن كنت ترغب في بعض الدعم النفسي.

٧- الفنان/ ISFP

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Fi>Se>Ni>Te>Fe>Si>Ne>Ti

الوظيفة الرئيسية Fi/ الشعور الانطوائي: يستخدم الفنان مشاعره كبوصلة أخلاق يتعامل بها مع المجتمع من حوله.

الوظيفة المحورية Se/ الإحساس الاجتماعي: يفضل الفنان النشاطات التي تحفز حواسه الخمسة والتي تكون صعبة الإرضاء قليلاً مقارنةً بحواس المؤدي.

وظيفة الطفل Ni/ الحدس الانطوائي: يرغب الفنان في تطوير نفسه باستمرار ويسعى للمثالية.

الوظيفة الروحية Te/ التفكير الاجتماعي: لا يستطيع الفنان تحديد الطريق المناسب لهدفه.

الوظيفة المضادة Fe/ الشعور الاجتماعي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن الفنان يرى قوانين المجتمع كعائق له، ويجد الأفكار الشائعة غبية، كذلك يتعلق بالأشخاص ويضعهم في مكانة عالية ثم يخيب أمله عند إدراكه أن هؤلاء الأشخاص لم يضعوه في نفس المكانة العالية.

وظيفة الوالد الناقد Si/ الإحساس الانطوائي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن الفنان يبدأ بانتقاد الخارجين عن المألوف، يرفض التطوير والتغيير، يصبح رجعي التفكير، يتبع ما ورثه عن أهله من عادات وتقاليد ويحاول توريثها لأبناءه بدوره دون تحليلها أو التفكير بشأنها، لا يهتم بالابداع ويبدأ بمقارنة من حوله بأشخاص ناجحين كانتقاد لهم.

الوظيفة المخادعة Ne/ الحدس الاجتماعي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن الفنان لا يحترم الأشخاص الذين يسعون خلف العديد من الفرص أو الذين يحللون المواقف للعديد من الاختيارات (يكره الشخصيات التحليلية بشكل أدق)، يقرأ بين السطور كثيراً ويسيء الظن بمن حوله حتى دون أن يظهروا أدنى دليل على سوء مقصدهم.

الوظيفة الشيطانية Ti/ التفكير الانطوائي: عند تحفيز هذه الوظيفة تسود الفوضى داخل الفنان، حيث يشعر أنه ممزق بين إرضاء الآخرين والحفاظ على كرامته، كذلك يشعر بأنه لا يعرف نفسه (أزمة هوية)، ينقطع عن العالم، يحاول توصيل نقاط لا صلة بينها أصلاً، يحاول إصلاح كل شيء بشكل هوسي، يبدأ بلوم من حوله على أخطاءه، وسيعتمد على الآخرين كثيراً.

نقاط القوة: شعوره الانطوائي وإحساسه الاجتماعي. كحال المؤدي فإن الفنان ليس مصمماً لحل المشاكل بل لقضاء وقتٍ ممتع، فتجده يبحث عن المتع المختلفة ويقرر أيها يخوض باستخدام بوصلته الأخلاقية عوضاً عن تجاربه السابقة في حال المؤدي.

نقطة الضعف: الحدس الانطوائي؛ فحين ظهور دليل يثبت للفنان أنه لم يتطور/ يتغير أو أن به عيباً كبيراً فإن هذا سيضعه في وضعية الدفاع مباشرة.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: الشعور الاجتماعي، عند دخول الفنان في حالة الدفاع فإنه سيبدأ تبرير عيوبه أو عدم تطوره بأن فكرة المجتمع للشخص المثالي/ الجيد مجرد كلام فارغ وأنه غير مجبر لصب نفسه في قالب المثالية الذي صممه المجتمع له، كذلك سيبدأ في التعلق بمن يشهد له بأنه شخص جيد زيادة عن اللزوم وغالباً سيصدم عندما يدرك أنهم ليسوا منبرهين به لهذا الحد.

ملخص: صديقك الفنان وصديقك المؤدي قريبان من بعضهما البعض في أغلب الظن، ولكن يمكنك التعامل بجدية مع صديقك الفنان دون القلق من أنه سيقلب المحادثة كلها لفقرة المهرجين بالسيرك كما سيحاول صديقك المؤدي أن يفعل.

٨- الصانع/ ISTP

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Ti>Se>Ni>Fe>Te>Si>Ne>Fi

الوظيفة الرئيسية Ti/ التفكير الانطوائي: يدرك الصانع الأنماط من حوله ويلاحظ أي شذوذ في هذه الأنماط.

الوظيفة المحورية Se/ الإحساس الاجتماعي: يفضل الصانع النشاطات التي تحفز حواسه الخمسة والتي تكون صعبة الإرضاء قليلاً مقارنةً بحواس المؤدي والفنان.

وظيفة الطفل Ni/ الحدس الانطوائي: يرغب الصانع في تطوير نفسه باستمرار ويسعى للمثالية.

الوظيفة الروحية Fe/ الشعور الاجتماعي: لا يثق الصانع بمشاعره فلا يعبر عنها، وإن حاول فعل ذلك فلا ينجح في أن يكون واضحاً.

الوظيفة المضادة Te/ التفكير الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة سيبدأ الصانع في محاولة هزيمة الطرف الآخر باستخدام منطقهم الخاص، سيحاول إقناع من حوله أن فكرته هي الأصح بينهم، يصبح عنيداً فيما يتعلق بتنظيم البيئة الخارجية ويسرف الكثير من الوقت في تنظيمها فوق الحاجة وغالباً ما يحاول تنظيمها بشكل يحوي أنماطاً كي يعيد تنشيط وظيفته المسيطرة. يشك المفكر في خط تفكيره كله عندما يواجه أول عقبة/ تناقض. يغضب الصانع بشدة ممن يحاول النقاش باستخدام المشاعر.

وظيفة الوالد الناقد Si/ الإحساس الانطوائي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن الصانع يبدأ بانتقاد الخارجين عن المألوف، يرفض التطوير والتغيير، يصبح رجعي التفكير، يتبع ما ورثه عن أهله من عادات وتقاليد ويحاول توريثها لأبناءه بدوره دون تحليلها أو التفكير بشأنها، لا يهتم بالابداع ويبدأ بمقارنة من حوله بأشخاص ناجحين كانتقاد لهم.

الوظيفة المخادعة Ne/ الحدس الاجتماعي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن الصانع لا يحترم الأشخاص الذين يسعون خلف العديد من الفرص أو الذين يحللون المواقف للعديد من الاختيارات (يكره الشخصيات التحليلية بشكل أدق)، يقرأ بين السطور كثيراً ويسيء الظن بمن حوله حتى دون أن يظهروا أدنى دليل على سوء مقصدهم.

الوظيفة الشيطانية Fi/ الشعور الانطوائي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن الصانع يمتنع عن التعبير عن مشاعره تماماً كي لا يتمكن من حوله من إدراك أنه مضطرب، يصبح حساساً زيادة عن الحد ويعتبر كل انتقاد موجه له كهجوم، يشعر أن كل من حوله يكرهونه، يصبح أنانياً وينظر بدونية للناس ويشعر بأن الحياة بلا هدف.

نقاط القوة: التفكير الانطوائي والإحساس الاجتماعي، قد يبدو من الوهلة الأولى أن الصانع مصمم لقضاء وقت ممتع كحال المؤدي والفنان كون ثلاثتهم يبحثون عن محفزات الحواس الخمسة، ولكن الصانع في الواقع -ومن اسمه- مصمم للصناعة؛ فالمقصود بكونه يبحث عن محفزات الحواس الخمسة أنه يحب الفنون التطبيقية كمثال؛ أي النحت والنجارة والخياطة وما إلى ذلك من الفنون التي تساهم في إنتاج شيء يمكن استخدامه. ويستخدم الصانع قدرته على ملاحظة الأنماط في صناعاته؛ كمثال صاحب شركة سنجر لآلات الخياطة الذي لاحظ الأنماط التي كانت زوجته تقوم بها بإبرة الخياطة كي يتمكن من صناعة أول آلة خياطة تسير بنفس النمط. إن حاولنا تطبيق نمط تفكير الصانع على حياته اليومية فسنجد أنه ليس من محبي النقاشات الحادة وسيميل أكثر نحو النقاشات السلمية التي لا يربح بها أحد الطرفين بالضرورة، بل لربما لا يميل للنقاش أصلاً.

نقطة الضعف: الحدس الانطوائي، كحال الفنان فإن الصانع يسعى للمثالية والكمال، لذا إن صدر انتقاد قوي مدعم بأدلة تثبت صحة هذا الانتقاد- له أو لأحد المنتجات التي أنتجها- فإنه سيتخذ وضعية الدفاع.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: التفكير الاجتماعي، على عكس الفنان الذي سيحاول تبرير موقفه، فإن الصانع سيسلك سلوك المفكر ويبدأ العمل من جديد على ما انتقدته؛ كأن يراجع المخططات الزرقاء للآلة التي تم رفضها أو مراجعة خطته التي وضعها، ولكنه سيكون عصبياً خلال هذا وسيرفض أي اقتراحات لكيفية التعامل مع الأمر.

ملخص: أعتقد أن الذي يعطي الأفكار لـtroom troom و5 minutes crafts من شخصية الصانع (مزحة). صديقك الصانع غالباً صاحب أفكار المشاريع وغالباً تجد تصرفاته ذات هدف؛ فيفضل الصانع أن يكون هناك نتيجة لأفعاله يمكن لمن حوله رؤيتها والانتفاع بها.

٩- المهندس/ INTJ

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Ni>Te>Fi>Se>Ne>Ti>Fe>Si

الوظيفة الرئيسية Ni/ الحدس الانطوائي: يبحث المهندس عن الروابط الخفية بين المعلومات التي يتلقاها ليفهم الصورة كاملة.

الوظيفة المحورية Te/ التفكير الاجتماعي: يدرك المهندس بسرعة أفضل ناتج للموقف الذي يتعرض له وكيفية الوصول لذلك الناتج.

وظيفة الطفل Fi/ الشعور الانطوائي: يستخدم المهندس مشاعره وآراءه الخاصة كبوصلته الأخلاقية ولكنه يكون أكثر عناداً بشأنها عن الوسيط.

الوظيفة الروحية Se/ الإحساس الاجتماعي: لا يميل المهندس لاستخدام المعلومات الحسية للوصول لقرار، ويفضل استخدام ذكاءه متجاهلاً أغلب -إن لم يكن كل- الإشارات الحسية (كاللون، الرائحة، الطعم، نبرة الصوت، إلخ...)، ولا يبدأ المهندس بالاهتمام بهذه المعلومات الحسية إلا بعد تطويره لوظيفته الروحية.

الوظيفة المضادة Ne/ الحدس الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يشعر المهندس أن الاحتمالات الكثيرة والمعاني الخفية تعيقه ولذلك فإنه لا يتمكن من فهم المعاني الخفية وراء الأقوال والأفعال الموجهة نحوه، يقرأ بين السطور كثيراً ويسيء الظن بمن حوله دون سبب مقنع.

وظيفة الوالد الناقد Ti/ التفكير الانطوائي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن المهندس يفقد قدرته على تحمل عدم دقة ومنطقية من حوله ويبدأ بانتقادهم وتصحيح أخطائهم بطريقة تهكمية، ويفقد أعصابه على من يقاطع أوقات اعتكافه، كذلك يبدأ بجمع أدلة على فشل وعدم كفاءة من حوله ونقاط ضعفهم لاستخدامها ضدهم لاحقاً. يبدأ البحث عن تفكير منطقي لكل شيء، ويرفض الاقتناع تماماً طالما أن الطرف الآخر يقحم مشاعره بالنقاش حتى ولو بدرجة قليلة. يلحظ عيوب وأخطاء من حوله وأفكارهم بسرعة، يتمرد على القوانين السطحية (كقوانين الملابس في المدارس مثلاً).

الوظيفة المخادعة Fe/ الشعور الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن المهندس يبدأ بالتصرف بطريقة طفولية تحكمية، كذلك فإنه سيبدأ المحاولة بمساعدة الآخرين ولكنه سينتهي به الأمر بإزعاجهم وحسب، وسيحاول إحراج الآخرين وإشعارهم أنهم غير مرغوبين.

الوظيفة الشيطانية Si/ الإحساس الانطوائي: عندما يقع المهندس في قبضة هذه الوظيفة فإنه يصاب بفوبيا الفشل ويعلق بدوامة من الاكتئاب، سيشعر بأنه بلا فائدة وسيصبح مهووساً بفشله وأخطاءه الماضية وقد يتوقف عن العمل على مشروعاته خوفاً من الفشل. سيشعر باليأس المستمر، سينعزل عن البشر ولن يعاملهم إلا إذا كان له مصلحة من وراء ذلك. سيتوقف المهندس عن تطوير نفسه، وقد يقع في شراك المثيرات الحسية (الكحول، المخدرات، الأكل، الجنس، إلخ...)، كذلك سيصبح مهووساً بالتنظيف والتنظيم الزائد عن الحد.

نقاط القوة: الحدس الانطوائي والتفكير الاجتماعي هما سلاح المهندس في أي موقف يتعرض له؛ فهو قادر على إدراك الروابط الخفية والاحتمالات الممكنة، وبل قادر على تحديد أفضل احتمال ممكن وكيفية الوصول له- دون الحاجة للكثير من المعلومات.

نقطة الضعف: نقطة ضعف المهندس هو شعوره الانطوائي، فهو يرى العالم من منظوره الضيق ويرفض أي انتقادات موجهة لآراءه وأفكاره التي تشكل بوصلته الأخلاقية، لذا إن كنت تريد بدء شجار مع المهندس كل ما عليك فعله هو قول الكلمة السحرية «أنت مخطئ» واستخدم مشاعرك في إثبات هذا. عندما يكون المهندس ناضجاً فإن كلمة «أنت مخطئ» ليست مشكلة طالما أن بإمكانك إثبات هذا بشكل منطقي بعيداً عن المشاعر، وقد يكون المهندس شاكراً لك حتى لأنك عدلت له هذا الخطأ بشكل سلمي غير هجومي على شعوره الانطوائي الطفولي.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: الحدس الاجتماعي هو درع المهندس الذي يستخدمه لحماية وظيفة الطفل لديه، وهذا من حسن حظك في الواقع؛ فهذا يعني أن دماغ المهندس سيحجب عنه المعنى الخفي وراء هجومك على وظيفته الطفل كي يمنع إغضابه، لذا إن أردت انتقاد المهندس دون إغضابه يمكنك إخباره أن رأيه خاطئ بشكل غير مباشر، كأن تقول «راجع نفسك» أو «اقرأ كتاب كذا، أعتقد أن الآراء المطروحة به ستعجبك». ونلاحظ هنا أن المهندس يختلف عن الأنماط السابقة في أنهم يأخذون وضعية الدفاع؛ فإما يبدؤون بانتقاد المجتمع وأفكاره، أو يعيدون بناء موقفهم من الصفر بعصبية دون الاستماع لغيرهم، أو يتسرعون في اتخاذ قرارتهم في محاولة لإنقاذ الموقف، بينما يتوقف دماغ المهندس عن العمل وحسب، ولا أدري أهذا بسبب إدراك عقله الباطن أن عدم التصرف أحسن من التسرع والعصبية وإفساد الأمر أم أنه فقط لا يهتم بإثبات صحة موقفه، وأميل للرأي الآخر؛ فالمهندس كما سبق وقلنا لا يستخدم آراء المجتمع كبوصلة أخلاقية، بل آراءه الخاصة.

ملخص: صديقك المهندس هو ذاك الصديق الذي تنسى أنه على قيد الحياة أصلاً لأنه لا يتحدث معك كثيراً، لا يخرج معك كثيراً أيضاً، وغالباً لا يظهر في المدرسة/ الكلية إلا فترة الاختبارات، وإن كنتما زملاء في العمل فهو ذاك الموظف الذي يجلس في الركن دون إصدار أي صوت حد أن هناك إشاعة أن هناك موظفاً مات على ذاك المكتب وزميلكم المهندس هو شبحه، وبطريقةٍ ما تجد اسمه في خانة موظف الشهر أو ضمن العشر الأوائل. هو ذاك الزميل الذي عندما يتم تقييدك به لعملٍ جماعي فإن جزءً منك يغضب لأنك تعلم أنه سيفقد أعصابه عليك كثيراً، وجزء منك سيرتاح لأنك بهذا ضمنت الدرجة النهائية.

١٠- المحامي/ INFJ

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Ni>Fe>Ti>Se>Ne>Fi>Te>Si

الوظيفة الرئيسية Ni/ الحدس الانطوائي: يبحث المحامي عن الروابط الخفية بين المعلومات التي يتلقاها ليفهم الصورة كاملة.

الوظيفة المحورية Fe/ الشعور الاجتماعي: يحاول المحامي تطبيق رغباته بطريقة ترضي جميع الأطراف.

وظيفة الطفل Ti/ التفكير الانطوائي: يستطيع المحامي ترتيب أفكاره بشكل منطقي ومنظم.

الوظيفة الروحية Se/ الإحساس الاجتماعي: لا يميل المحامي لاستخدام المعلومات الحسية للوصول لقرار، ويفضل استخدام ذكاءه متجاهلاً أغلب -إن لم يكن كل- الإشارات الحسية (كاللون، الرائحة، الطعم، نبرة الصوت، إلخ...)، ولا يبدأ المحامي بالاهتمام بهذه المعلومات الحسية إلا بعد تطويره لوظيفته الروحية.

الوظيفة المضادة Ne/ الحدس الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يشعر المحامي أن الاحتمالات الكثيرة والمعاني الخفية تعيقه ولذلك فإنه لا يتمكن من فهم المعاني الخفية وراء الأقوال والأفعال الموجهة نحوه، يقرأ بين السطور كثيراً ويسيء الظن بمن حوله دون سبب مقنع.

وظيفة الوالد الناقد Fi/ الشعور الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن المحامي سيبدأ بانتقاد أخلاق وقيم من حوله، ويبدأ بالتساؤل حول ما إذا كانت أحكامه الشخصية منطقيةً بالفعل أم أنه جاوز الصواب.

الوظيفة المخادعة Te/ التفكير الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن المحامي لا يثق بالأشخاص الذين يفضلون تنظيم البيئة الخارجية بشكل منطقي بالنسبة لهم (أي أنه لا يثق بمستخدمي التفكير الانطوائي في بداية مصفوفتهم لأنه لا يستطيع رؤية خط سير تفكيرهم).

الوظيفة الشيطانية Si/ الإحساس الانطوائي: عندما يقع المحامي في قبضة هذه الوظيفة فإنه يصاب بفوبيا الفشل ويعلق بدوامة من الاكتئاب، سيشعر بأنه بلا فائدة وسيصبح مهووساً بفشله وأخطاءه الماضية وقد يتوقف عن العمل على مشروعاته خوفاً من الفشل. سيشعر باليأس المستمر، سينعزل عن البشر ولن يعاملهم إلا إذا كان له مصلحة من وراء ذلك. سيتوقف المحامي عن تطوير نفسه، وقد يقع في شراك المثيرات الحسية (الكحول، المخدرات، الأكل، الجنس، إلخ...)، كذلك سيصبح مهووساً بالتنظيف والتنظيم الزائد عن الحد.

نقاط القوة: حدسه الانطوائي وشعوره الاجتماعي، فيتمكن المحامي من إدراك دوافع الطرف الآخر الخفية مستنداً على المعاني الخفية وراء كلامه، ويستخدم المعلومات التي يجمعها بهذه الطريقة للإتيان بطريقة يقنع بها الطرف الآخر بتطبيق رأيه برضاه؛ كأن يلحظ أن القاضي من النشطين في الحركة السياسية النسوية بسبب استخدامها لكلمات مفتاحية كـ«مجتمع ذكوري» و«امرأة قوية مستقلة» في فترات استراحتها أو في محاكماتها الأخرى أو على وسائل تواصلها الاجتماعي، ويستغل هذه المعلومة في إقناعها أن المتهم بالفعل لديه دافع لقتل الضحية الأنثى لأنه ذكوري متعفن.

نقطة الضعف: تفكيره الانطوائي، قد تبدو كنقطة قوة في بداية الأمر ولكن عليكم إدراك أن وظيفة الطفل هي من أضعف الوظائف في بداية المصفوفة؛ أي أن المحامي يمكنه بالفعل تنظيم أفكاره بدقة ولكنه يتشتت بسهولة وقد يتسبب هذا في إفساد كل شيء، أعتقد أن كيفية الهجوم على وظيفته الطفل هي محاولة إلهاءه عن موضوع النقاش الأصلي قليلاً لإفساد ترتيب الأفكار في عقله، وهذه وسيلة يستخدمها بعض المقابلين في مقابلات الوظائف ليروا ما إذا كان المتقدم لديه القدرة على الحفاظ على خط سير أفكاره (كما حدث مع أحد الطلاب في الصفوف العليا بكليّتي، حين سأله المقابل في منتصف المقابلة عما إذا كان يحب تناول البسكويت ليرى ما إذا كان المتقدم سيجيب على السؤال بثبات وينتظر السؤال التالي أم أنه سيتفاجأ ويستغرب ويحاول فهم سبب السؤال أولاً قبل الإجابة مسبباً تشتيت باقي الأفكار برأسه).

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: كالمهندس فإن الحدس الاجتماعي هو درع المحامي الذي يحمي به وظيفته الطفلة، فيتوقف عقله عن تحليل الأمور ويكتفي بتأمل أفكاره المشتتة وحسب، وهذا يُرى على المحامين الحقيقيين بالمحاكم عندما يتم مفجأتهم بمعلومات جديدة خلال المحاكمة فيطلبون وقتاً مستقطع لتأمل خط أفكارهم المنقطع.

الملخص: صديقك المحامي هو ذاك الصديق الذي ما أن تندلع معركة في شلتكم عن أي المطعمين ستذهبون إليه حتى ينهي النقاش وقد أقنع كل الأطراف بالذهاب لمطعم ثالث من اقتراحه. شخص دبلوماسي للغاية وغايته أن تكون كل الأطراف راضية ولكن ليس على حساب نفسه طبعاً.

١١- الحامي/ ISFJ

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Si>Fe>Ti>Ne>Se>Fi>Te>Ni

الوظيفة الرئيسية Si/ الإحساس الانطوائي: لدى الحامي ذاكرة قوية فيما يتعلق بتجاربه السابقة ويتمسك بالعادات والتقاليد بشدة.

الوظيفة المحورية Fe/ الشعور الاجتماعي: يحاول الحامي تطبيق رغباته بطريقة ترضي جميع الأطراف.

وظيفة الطفل Ti/ التفكير الانطوائي: يستطيع الحامي ترتيب أفكاره بشكل منطقي ومنظم.

الوظيفة الروحية Ne/ الحدس الاجتماعي: يتجاهل الحامي رغبته المستمرة في تغيير الروتين خشية وقوع مكروه، ولا يبدأ في محاولة تغيير روتينه هذا إلا إذا طور هذه الوظيفة.

الوظيفة المضادة Se/ الإحساس الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن الحامي يرى أن فكرة «عش اللحظة» غير مسؤولة، لا يعيد قراءة الموقف ويكتفي بقراءته مرة واحدة دون مراجعة نفسه، إما أن يبحث عن مثير حسي أو لا يفعل أي شيء على الإطلاق.

وظيفة الوالد الناقد Fi/ الشعور الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن الحامي سيبدأ بانتقاد أخلاق وقيم من حوله، ويبدأ بالتساؤل حول ما إذا كانت أحكامه الشخصية منطقيةً بالفعل أم أنه جاوز الصواب.

الوظيفة المخادعة Te/ التفكير الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن الحامي لا يثق بالأشخاص الذين يفضلون تنظيم البيئة الخارجية بشكل منطقي بالنسبة لهم (أي أنه لا يثق بمستخدمي التفكير الانطوائي في بداية مصفوفتهم لأنه لا يستطيع رؤية خط سير تفكيرهم).

الوظيفة الشيطانية Ni/ الحدس الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يصبح الحامي متشائماً ويتوقع الفشل باستمرار، يبدأ بانتقاد نفسه، يفقد قدرته على التفكير بعقلانية، يخاف المستقبل، يبدأ بسؤال نفسه أسئلة وجودية كمعنى الحياة ومستقبل البشر.

نقطة القوة: الإحساس الانطوائي والشعور الاجتماعي هما نقاط قوة الحامي وسبب تقبل الأغلبية له؛ فهو لا يحب الخروج عن المألوف ولا يريد التمرد على العادات والتقاليد ويبحث عن حل يرضي جميع الناس المتورطين في الموقف، عادة ما يكون هذا سبب حب الجميع لهذا النمط؛ فقد يكون مقتنعاً أن المرأة خُلقت لبيت زوجها فقط- مثلاً ولكنه لو كان زوجاً فلن يرفض فكرة أن تعمل زوجته شرط أن تعمل في عملٍ يروقه هو كي يُرضي كلا الطرفين رغم أنه في قرارة نفسه قد لا يزال مقتنعاً أن المرأة لا تصلح للعمل.

نقطة الضعف: يتشارك الحامي والمحامي في نقطة الضعف، ألا وهي التفكير الانطوائي فخط سير أفكارهم غير مرئي لمن حولهم وهو هش للغاية، أي تشتيت لهم سيتسبب في انقطاع هذا الخط لأجلٍ غير مسمى.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: الإحساس الاجتماعي هو طريقة دفاع الحامي عن تفكيره الانطوائي المهاجَم، فعلى عكس المفكر والصانع مثلاً اللذان يعيدان البدء من الصفر مجدداً؛ فإن الحامي يرفض هذا ويكتفي بأفكاره المشتتة هذه محاولاً التصرف معتمداً عليها وحسب وهذا طبعاً يتسبب في الالتباس والوصول لحل غير صحيح.

الملخص: الحامي هو خالك أو عمك المفضل لدى أجدادك، فهو يسمع كلامهما ولا يناقشهما فيه وإن اقترحا عليه فكرة لا تروقه فسيحاول البحث عن حل وسط يرضي به نفسه ووالديه. عادةً ما يأتي لك بالهدايا في المناسبات وإن كان مسافراً لبلد أجنبي فيتصل بالعائلة فرداً تلو الآخر يسأله ماذا يريد كهدية من هذه البلد. إن كان لديك صديق حامي فأنت غالباً الوحيد أو ضمن قلة قليلة للغاية من الأشخاص الذين يعتبرهم الحامي أصدقاءه وستجد أنه يحاول جاهداً إرضائكم جميعاً على حسابه الشخصي، ولربما يسألك «ماذا بك؟» عندما يجدك قليل الكلام وسيسمع شكواك حتى لو أضجرته.

١٢- المراقب/ ISTJ

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Si>Te>Fi>Ne>Se>Ti>Fe>Ni

الوظيفة الرئيسية Si/ الإحساس الانطوائي: لدى المراقب ذاكرة قوية فيما يتعلق بتجاربه السابقة ويتمسك بالعادات والتقاليد بشدة.

الوظيفة المحورية Te/ التفكير الاجتماعي: يدرك المراقب بسرعة أفضل ناتج للموقف الذي يتعرض له وكيفية الوصول لذلك الناتج.

وظيفة الطفل Fi/ الشعور الانطوائي: يستخدم المراقب مشاعره وآراءه الخاصة كبوصلته الأخلاقية ولكنه يكون أكثر عناداً بشأنها عن الوسيط، ولربما بنفس درجة عناد المهندس أو أكثر منه بقليل.

الوظيفة الروحية Ne/ الحدس الاجتماعي: يتجاهل المراقب رغبته المستمرة في تغيير الروتين خشية وقوع مكروه، ولا يبدأ في محاولة تغيير روتينه هذا إلا إذا طور هذه الوظيفة.

الوظيفة المضادة Se/ الإحساس الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن المراقب يرى أن فكرة «عش اللحظة» غير مسؤولة، لا يعيد قراءة الموقف ويكتفي بقراءته مرة واحدة دون مراجعة نفسه، إما أن يبحث عن مثير حسي أو لا يفعل أي شيء على الإطلاق.

وظيفة الوالد الناقد Ti/ التفكير الانطوائي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن المراقب يفقد قدرته على تحمل عدم دقة ومنطقية من حوله ويبدأ بانتقادهم وتصحيح أخطائهم بطريقة تهكمية، ويفقد أعصابه على من يقاطع أوقات اعتكافه، كذلك يبدأ بجمع أدلة على فشل وعدم كفاءة من حوله ونقاط ضعفهم لاستخدامها ضدهم لاحقاً. يبدأ البحث عن تفكير منطقي لكل شيء، ويرفض الاقتناع تماماً طالما أن الطرف الآخر يقحم مشاعره بالنقاش حتى ولو بدرجة قليلة. يلحظ عيوب وأخطاء من حوله وأفكارهم بسرعة، يتمرد على القوانين السطحية (كقوانين الملابس في المدارس مثلاً).

الوظيفة المخادعة Fe/ الشعور الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن المراقب يبدأ بالتصرف بطريقة طفولية تحكمية، كذلك فإنه سيبدأ المحاولة بمساعدة الآخرين ولكنه سينتهي به الأمر بإزعاجهم وحسب، وسيحاول إحراج الآخرين وإشعارهم أنهم غير مرغوبين.

الوظيفة الشيطانية Ni/ الحدس الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يصبح المراقب متشائماً ويتوقع الفشل باستمرار، يبدأ بانتقاد نفسه، يفقد قدرته على التفكير بعقلانية، يخاف المستقبل، يبدأ بسؤال نفسه أسئلة وجودية كمعنى الحياة ومستقبل البشر.

نقاط القوة: نقاط قوة المراقب تكمن في إحساسه الانطوائي وتفكيره الاجتماعي؛ فعقله مبرمج لتسجيل الأنماط من حوله ومقارنتها ببعضها البعض مع مرور الوقت لتحديد ما إذا كان قد صادف هذه الأنماط من قبل أم لا ويبدأ بالتعامل معها بطريقة مألوفة، بمعنى أصح، ينبغ المراقب في الوظائف التي يتم تقييد حريته فيها من كل جانب، يتم تحديد ملابس معينة للعمل، مكان معين للعمل، أوراق محددة بأرقام محددة لمراجعتها كل مرة، وطريقة التعامل مع هذه الأوراق تكون محددة من قبل الإدراة بخطوات واضحة.

نقطة الضعف: نقطة ضعف المراقب هي شعوره الانطوائي، مجتمعاً مع واقع أنه شخص تقليدي بفعل إحساسه الانطوائي فإن المراقب هو أكثر شخص عنيد ستقابله في حياتك. إن تربى في بيئة تقتل الرجال ما أن يصلوا لسن الثلاثين فلن تتمكن من إقناعه بالعدول عن قراره بإلقاء نفسه من فوق المبنى في عيد ميلاده الثلاثين. وهنا تكمن نقطة ضعفه القاتلة؛ فلا يقبل أي تعديل أو تغيير في مبادئه وأفكاره حتى وإن كان ناضجاً؛ فعندها قد يقبل التغيير ولكن بدرجات ضئيلة للغاية؛ كأن يقتنع بأن يقتل نفسه في عيد ميلاده الخامس والثلاثين عواضاً عن الثلاثين.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: يستخدم المراقب إحساسه الاجتماعي للدفاع عن شعوره الانطوائي تحت الهجوم، ومن هنا ربح المراقب اسمه؛ فهو يراقب فقط، لا يحدث تغييراً ولا يتغير هو بنفسه حتى عندما تتعرض وظيفة طفله للهجوم.

ملخص: الأخ الكبير يراك. لست مشعوذة أو دجالة ولكن لديك في عائلتك شخص من نمط المراقب، وبالغالب هو والدك أو أحد أجدادك، لسر كوني ما فإن النمط الطاغي على الآباء هو نمط المراقب.

١٣- القائد/ ENTJ

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Te>Ni>Se>Fi>Ti>Ne>Si>Fe

الوظيفة الرئيسية Te/ التفكير الاجتماعي: يدرك القائد أفضل ناتج لموقفٍ ما وكيفية لوصول لهذا الناتج بسرعة.

الوظيفة المحورية Ni/ الحدس الانطوائي: يبحث القائد عن روابط وعلاقات بين النقاط المطروحة أمامه لتعزيز موقفه/ الوصول للنتائج المرغوبة.

وظيفة الطفل Se/ الإحساس الاجتماعي: لدى القائد سرعة بديهة تمكنه من التعامل مع التغيرات الطارئة التي قد تقابله في حياته اليومية.

الوظيفة الروحية Fi/ الشعور الانطوائي: يخشى القائد التعبير عن مشاعره كي لا يُرى كشخص ضعيف، ولا تتأثر قراراته عادةً بمشاعره إلا عند تطويره لهذه الوظيفة، وعندها يبدأ القائد بوضع مشاعره بالحسبان.

الوظيفة المضادة Ti/ التفكير الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن القائد سيبدأ باتباع القواعد والقوانين كالإنسان الآلي دون دراستها أو فهمها وفهم أهميتها من عدمه، لا يحلل الأمور ويرى أن التحليل غباء ومضيعة للوقت، يؤمن بأفكار ومعتقدات غير منطقية، يبدأ بالإشارة لتناقضات الآخرين حتى وإن كانت تناقضات ضئيلة غير مهمة أو غير مؤثرة، يحكم بشكل سطحي على الأمور دون تحليلها أو التعمق في دراستها.

وظيفة الوالد الناقد Ne/ الحدس الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن القائد يبدأ برفض أفكار واقتراحات الآخرين مستدلاً بالنتائج السلبية لاقتراحاتهم، يعتبر أي شخصٍ لا يرقى لمستواه الابداعي شخص «غير مبدع» (أي يعتبر نفسه نموذجاً للابداع)، يثق بقدرته على التوقع بشكل زائد عن الحد (أي لا يضع في حسبانه احتمالية خطأ)، ينتقد من حوله لعدم قدرتهم على ملاحظة ما قد يلاحظه، ينتقد التقليديين، يكره التعامل مع مستخدمي الوظائف الحسية في بداية مصفوفاتهم.

الوظيفة المخادعة Si/ الإحساس الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن القائد يشعر أن الحقائق والوقائع تقيده، يتعلق بالروتين ويكرر نفسه كثيراً، يتعلق بالتجارب السلبية الماضية ولا يقتنع أن الحاضر قد يكون مختلفاً، وكمحاولة للفرار من ماضيه فإنه سيحاول إقناع من حوله أن الذاكرة شيء لا يمكن الاعتماد عليه ومن يحاول معارضته يتهمه بأنه يعيش بالماضي.

الوظيفة الشيطانية Fe/ الشعور الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يشعر القائد أنه غير مرغوب به من قبل من حوله ويبدأ بتنفيذ رغباتهم في محاولة لكسب رضاهم.

نقاط القوة: تكمن نقاط قوة القائد في تفكيره الاجتماعي وحدسه الانطوائي؛ فيدرك القائد مباشرةً ما يحتاجه لحل المشكلة وما الوسائل المناسبة للوصول للهدف، كأن يدرك أن أسهل طريقة لإنهاء المشروع البحثي الجماعي هو بتولية كل شخص منصب واحد يلائمه؛ فيعين المهندس لوضع خطة عرض البحث، ويعين المفكر للبحث عن الكلام الذي سيُعرض بالبحث، ويطلب من المقنع كتابة النص الذي سيقدمه البطل أمام النقاد، ويشرف بنفسه على أن كل شخص يقوم بوظيفته.

نقطة الضعف: نقطة ضعف القائد هو إحساسه الاجتماعي؛ فبرغم أن سرعة بديهته شيء إيجابي إلا أنها هشة وأي تشكيك في ردة فعله السريعة ستشككه في قدراته وتجعله يتردد. لذا إن أردت أن تعيق تحرك نمط القائد كل ما عليك فعله هو أن تقول له «متأكد؟» وكُن مُلِحاً بشأنها عندما يقوم بالإتيان بحل سريع.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: يستخدم القائد تفكيره الانطوائي للدفاع عن طفله المهاجم؛ فسيتوقف عن تحليل المشكلة والقوانين التي تحكم كيفية حل المشكلة وسيبدأ بتطبيقها بشكل أعمى للحصول على حل جديد غير إبداعي.

ملخص: نرى القائد كثيراً في المسلسلات والأفلام والروايات حيث يقع مجموعة من الغرباء في ورطة فيتبرع أحدهم ليكون قائدهم ويبدأ بتنظيمهم وتوزيع المهام عليهم وفقاً لقدراتهم. ممثل دفعتكم أو رئيس اتحاد الطلبة لديكم غالباً نمطه القائد إن كان قد تبرع لهذا المنصب وتولاه بحماس ويبدو عليه الرضا بقراره، كذلك مديرك في الشركة الذي يبدو عليه روح التنافس والذي يبدو أنه يحلل مهاراتكم عن قرب ويراقبكم عن كثب ويغير مواقعكم من فترة لأخرى بناءً على ما لاحظه عليكم من مهارات وقدرات.

١٤- المعطي/ ENFJ

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Fe>Ni>Se>Ti>Fi>Ne>Si>Te

الوظيفة الرئيسية Fe/ الشعور الاجتماعي: يدرك المعطي طريقة تفكير من حوله وما هي قيمهم وأخلاقهم ويحاول التأقلم معها كي يحظ السلام العام.

الوظيفة المحورية Ni/ الحدس الانطوائي: يبحث المعطي عن روابط وعلاقات بين النقاط لمطروحة أمامه لتعزيز موقفه/ الوصول للنتائج المرغوبة.

وظيفة الطفل Se/ الإحساس الاجتماعي: لدى المعطي سرعة بديهة تمكنه من التعامل مع التغيرات الطارئة التي قد تقابله في حياته اليومية.

الوظيفة الروحية Ti/ التفكير الانطوائي: يستمر المعطي في انتقاد من حوله وتكون انتقاداته بناءه عند تطويره لهذه الوظيفة.

الوظيفة المضادة Fi/ الشعور الانطوائي: عندما تتحفز هذه الوظيفة يصبح المعطي عنيداً فيما يتعلق بقيمه وأخلاقه الخاصة ويدافع عنها بطريقة طفولية، يبرر أفعاله باستخدام بوصلته الأخلاقية الخاصة حتى وإن لم يتفق معها من حوله، ينفق المال والوقت على أشياء غير مهمة.

وظيفة الوالد الناقد Ne/ الحدس الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة فأن المعطي يبدأ برفض أفكار واقتراحات الآخرين مستدلاً بالنتائج السلبية لاقتراحاتهم، يعتبر أي شخصٍ لا يرقى لمستواه الابداعي شخص «غير مبدع» (أي يعتبر نفسه نموذجاً للابداع)، يثق بقدرته على التوقع بشكل زائد عن الحد (أي لا يضع في حسبانه احتمالية خطأ)، ينتقد من حوله لعدم قدرتهم على ملاحظة ما قد يلاحظه، ينتقد التقليديين، يكره التعامل مع مستخدمي الوظائف الحسية في بداية مصفوفاتهم.

الوظيفة المخادعة Si/ الإحساس الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن المعطي يشعر أن الحقائق والوقائع تقيده، يتعلق بالروتين ويكرر نفسه كثيراً، يتعلق بالتجارب السلبية الماضية ولا يقتنع أن الحاضر قد يكون مختلفاً، وكمحاولة للفرار من ماضيه فإنه سيحاول إقناع من حوله أن الذاكرة شيء لا يمكن الاعتماد عليه ومن يحاول معارضته يتهمه بأنه يعيش بالماضي.

الوظيفة الشيطانية Te/ التفكير الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة سيحاول المعطي عزل نفسه عن الموقف الذي أدى لتحفيز هذه الوظيفة لإيقاف التحفيز (يهرب من مشاكله)، يصبح عصبياً، ينفجر في وجه الجميع، يصبح مهووساً بعيوبه وأخطاءه وفشله، سينعزل عن الناس ويبدأ بتحليل نفسه.

نقاط القوة: تكمن نقاط قوة المعطي في شعوره الاجتماعي وحدسه الانطوائي؛ فهو يحب البيئة الهادئة التي يتماشى بها الجميع مع بعضهم البعض، فتجده يتنازل عن قيمه وأخلاقه بشكل ضئيل هنا وهناك كي يعطي من حوله حريتهم في التعامل معه، وقد يتبنى بعض أفكار من حوله كي يتماشى معهم؛ كأن يبدأ بتدريبات اليوجا لأن صديقه أخبره أنه يحبها وعليه تجربتها. ونقاط القوة هذه تعبر عن مرونة المعطي وهي سبب حب الأغلبية له.

نقطة الضعف: إحساسه الاجتماعي هو نقطة ضعفه كحال القائد، فأي تشكيك في رد فعله السريع سيضعه في وضعية الدفاع؛ كأن يلقي نكتة مرتجلة عند اجتماعه مع جماعة من المتعصبين لكرة القدم عن فريقهم المفضل بنية إضحاكهم ولكنهم يحدقون له بغضب عوضاً عن ذلك، هذا الأمر سيستمتع به المناقش مفتعل المشاكل ولكنه سيقلق المعطي الذي يكره المشاكل ككره النار للماء.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: الشعور الانطوائي هو ما يستخدمه المعطي للدفاع عن نفسه؛ فتجده يبرر موقفه باستخدام قوانينه الخاصة، كأن يبرر نكتته بأنه لا يراها مهينة للفريق رغم أنه يحبه. ونجد أن للمعطي أحد أكثر ردود الفعل سلمية ومنطقية من الأنماط السابق نقاشها، ويعود هذا لواقع أن المعطي مصمم للتعامل مع البشر وضمان الوئام بينهم.

ملخص: غالباً الفتاة المشهورة بمدرستك/كليتك/وظيفتك التي يحبها الجميع من نمط المعطي؛ فهي لا تجعل شعبيتها تمنعها من التسكع مع كل أنواع البشر والتعامل بمرونة مع أفكارهم المختلفة، وهذا لأنها تستمتع بقضاء الوقت معهم. غالباً صديقك المعطي هو الكازانوفا الذي يعرف العديد من الفتيات ولكنه ليس على علاقة بأي منهن ويراهن كأخواته الصغيرات ، بل قد تتفاجأ بأن أختك تتصل به تشتكي منك له.

١٥- الراعي/ ESFJ

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Fe>Si>Ne>Ti>Fi>Se>Ni>Te

الوظيفة الرئيسية Fe/ الشعور الاجتماعي: يدرك الراعي طريقة تفكير من حوله وما هي قيمهم وأخلاقهم ويحاول التأقلم معها كي يحظ السلام العام.

الوظيفة المحورية Si/ الإحساس الانطوائي: يعتمد الراعي على تجاربه السابقة في التصرف.

وظيفة الطفل Ne/ الحدس الاجتماعي: لا يبحث الراعي عن الأوجه المختلفة لموضوعٍ ما ولا يطارد الفرص المختلفة إلا إذا كان الأمر سيعود عليه بفائدة.

الوظيفة الروحية Ti/ التفكير الانطوائي: يستمر الراعي في انتقاد من حوله وتكون انتقاداته بناءه عند تطويره لهذه الوظيفة.

الوظيفة المضادة Fi/ الشعور الانطوائي: عندما تتحفز هذه الوظيفة يصبح الراعي عنيداً فيما يتعلق بقيمه وأخلاقه الخاصة ويدافع عنها بطريقة طفولية، يبرر أفعاله باستخدام بوصلته الأخلاقية الخاصة حتى وإن لم يتفق معها من حوله، ينفق المال والوقت على أشياء غير مهمة.

وظيفة الوالد الناقد Se/ الإحساس الاجتماعي: عند تحفيز هذه الوظيفة فلا يعطي الراعي فرصة للأفكار التي يعتبرها غير منطقية، يكره تغيير المظهر الخارجي كقصات الشعر، يكره التغيير في بيئته، ينتقد الآخرين لشكلهم الخارجي كمساحيق تجميلهم وذوقهم بالملابس، يرى أن فكرة «عش اللحظة» شيء مهم وينتقد الآخرين بحجة أنهم مملين.

الوظيفة المخادعة Ni/ الحدس الانطوائي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن الراعي يعتبر المعاني الدفينة للأشياء شيء غير مهم وتافه ومع ذلك فأنه سيستخدم هدايا وكلمات ذات معاني خفية، يرى مستخدمي وظيفة الحدس الانطوائي في بداية مصفوفاتهم كأشخاص رجعيين، يتوقع الأسوأ للآخرين وينتقد من يحاول توقع المستقبل.

الوظيفة الشيطانية Te/ التفكير الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة سيحاول الراعي عزل نفسه عن الموقف الذي أدى لتحفيز هذه الوظيفة لإيقاف التحفيز (يهرب من مشاكله)، يصبح عصبياً، ينفجر في وجه الجميع، يصبح مهووساً بعيوبه وأخطاءه وفشله، سينعزل عن الناس ويبدأ بتحليل نفسه.

نقاط القوة: تكمن نقاط قوة الراعي بشعوره الاجتماعي وإحساسه الانطوائي، فهو يجيد التعامل مع مختلف الأفكار والآراء معتمداً على تجاربه السابقة، فنجده مثلاً قد تناقش مرة مع ملحد وانتهى الأمر بشكل سيء، فعند تعامله مع ملحد مرة أخرى سيحاول تجنب النقاش كي لا ينتهي الأمر بنفس الشكل، وهكذا (ينطبق عليهم القول «الي اتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي»). صُمم الراعي للتعامل بسلمية مع البشر، فتجد أن الوظائف التي تناسبهم هي التمريض والتدريس؛ فلا مجال للنقاشات الحادة هنا ويحتاج الأمر لمهاراتهم الاجتماعية ومرونتهم. وتشكل مرونتهم نقطة قوتهم كحال المعطي؛ فيغيرون شخصيتهم بما يناسب من يتعامل معه كي لا يشعر من معه بأنه غريب أو غير مرغوب به.

نقطة الضعف: حدسه الاجتماعي؛ فهو لا يحلل الأمور ولا يبحث عن حلول مختلفة للمشكلة وهذا يجعله ضيق البصيرة فلا يرى الفرص المهمة ولا الحلول السهلة للمشكلة ويكون متسرعاً.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: الشعور الانطوائي، كحال المعطي فإن للراعي رد فعل سلمي؛ فهو يبدأ بتبرير موقفه باستخدام بوصلته الأخلاقية الخاصة؛ فإن اقترح الراعي مثلاً إقامة دروس تقوية نهاية اليوم الدراسي فيعود الأطفال لمنزلهم متأخرين بساعتين وأدى هذا لتلقيه عدداً من الشكاوي من أولياء الأمور الذين اقترحوا عليه أن يجعلها في إجازة نهاية الأسبوع؛ فسيبرر قائلاً أنه لا يريد للأطفال تضييع إجازتهم في المدرسة متجاهلاً أن صاحب الشأن -أولياء الأمور- لا يتفق مع تبريره.

ملخص: لستُ دجالة ولا مشعوذة، ولكن أمك أو جدتك نمطها الراعي، وها هو سر كوني آخر يتسبب في كون أغلب الأمهات من نمط الراعي، وهذا مناسب بشكل مريب؛ فهذا النمط مصمم للرعاية والعناية والبعد عن التهور والتجريب.

١٦- المدير/ ESTJ

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Te>Si>Ne>Fi>Ti>Se>Ni>Fe

الوظيفة الرئيسية Te/ التفكير الاجتماعي: يدرك المدير أفضل ناتج لموقفٍ ما وكيفية لوصول لهذا الناتج بسرعة.

الوظيفة المحورية Si/ الإحساس الانطوائي: يعتمد المدير على تجاربه السابقة في التصرف.

وظيفة الطفل Ne/ الحدس الاجتماعي: لا يبحث المدير عن الأوجه المختلفة لموضوعٍ ما ولا يطارد الفرص المختلفة إلا إذا كان الأمر سيعود عليه بفائدة.

الوظيفة الروحية Fi/ الشعور الانطوائي: يخشى المدير التعبير عن مشاعره كي لا يُرى كشخص ضعيف، ولا تتأثر قراراته عادةً بمشاعره إلا عند تطويره لهذه الوظيفة، وعندها يبدأ المدير بوضع مشاعره بالحسبان.

الوظيفة المضادة Ti/ التفكير الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة فإن المدير سيبدأ باتباع القواعد والقوانين كالإنسان الآلي دون دراستها أو فهمها وفهم أهميتها من عدمه، لا يحلل الأمور ويرى أن التحليل غباء ومضيعة للوقت، يؤمن بأفكار ومعتقدات غير منطقية، يبدأ بالإشارة لتناقضات الآخرين حتى وإن كانت تناقضات ضئيلة غير مهمة أو غير مؤثرة، يحكم بشكل سطحي على الأمور دون تحليلها أو التعمق في دراستها.

وظيفة الوالد الناقد Se/ الإحساس الاجتماعي: عند تحفيز هذه الوظيفة فلا يعطي المدير فرصة للأفكار التي يعتبرها غير منطقية، يكره تغيير المظهر الخارجي كقصات الشعر، يكره التغيير في بيئته، ينتقد الآخرين لشكلهم الخارجي كمساحيق تجميلهم وذوقهم بالملابس، يرى أن فكرة «عش اللحظة» شيء مهم وينتقد الآخرين بحجة أنهم مملين.

الوظيفة المخادعة Ni/ الحدس الانطوائي: عند تحفيز هذه الوظيفة فإن المدير يعتبر المعاني الدفينة للأشياء شيء غير مهم وتافه ومع ذلك فأنه سيستخدم هدايا وكلمات ذات معاني خفية، يرى مستخدمي وظيفة الحدس الانطوائي في بداية مصفوفاتهم كأشخاص رجعيين، يتوقع الأسوأ للآخرين وينتقد من يحاول توقع المستقبل.

الوظيفة الشيطانية Fe/ الشعور الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يشعر المدير أنه غير مرغوب به من قبل من حوله ويبدأ بتنفيذ رغباتهم في محاولة لكسب رضاهم.

نقاط القوة: تكمن نقاط قوة المدير في تفكيره الاجتماعي وإحساسه الانطوائي؛ فيتمكن من تحديد ما المطلوب وكيفية الوصول له معتمداً على خبراته السابقة، وتزيد قوته ويزيد نضجه بزيادة خبراته وتجاربه بالحياة على عكس شخصيات كالمهندس والمفكر اللذان لا يعتمدان على تجاربهما كمرجع للتصرف في المواقف المشابهة.

نقطة الضعف: كحال الراعي فإن المدير نقطة ضعفه هي الحدس الاجتماعي؛ فهو لا يحلل المواقف ولا يدرسها ويتعجل بتطبيق الحل الذي توصل له بناءً على خبرته السابقة وحسب دون أدنى اعتبارٍ لواقع أن الموقف قد يكون مختلفاً عن التجربة السابقة في نقطة أو اثنتين.

طريقة الدفاع عن نقطة الضعف: يستخدم المدير تفكيره الانطوائي للدفاع عن حدسه الاجتماعي؛ فيبدأ بتجاهل تجاربه السابقة ولا يحاول حتى تحليلها ويلجأ لاستخدام الطرق التقليدية لحل المشكلة دون تحليلها أو دراستها هي الأخرى؛ مثال هو عند اندلاع حريق في صحن مليء بالزيت المغلي، فإن المدير سيحاول إطفاءه بمطفأة الحريق، ولكنه سيتفاجأ أنها فارغة، فسيقوم بإلقاء صحن من الماء على الزيت غير مدرك أن الماء سيزيد الأمر سوءاً.

ملخص: صديقك المدير هو الصديق ذو تفكير رجال الأعمال صاحب الاتصالات والمعارف المتعددة، فتجده بين الفترة والأخرى يقترح عليك مشاركته في التجارة بمناديل الحمام الورقية كون الطلب زاد عليها في فترة جائحة كورونا، ومرة أخرى يقترح عليك الاتجار بالكمامات، ومرة ثالثة تجده يقترح عليك الذهاب معه للتسوق بمركز مدينتكم التجاري كون تخفيضاتهم الآن جيدة، وسيكون خير مستشار فيما يتعلق بالوظائف، فوفقاً لخبراته واطلاعاته في مجال الوظائف سيتمكن من اقتراح وظيفة تناسبك بمبلغ محترم بل ولربما يساعدك في الحصول عليها لأنه يعرف أحداً هناك.

نلاحظ مما سبق أن نقاط قوة الأنماط تكمن في وظيفتيهم الرئيسية والمحورية، بينما نقطة ضعفهم هي وظيفة الطفل، وعندما يقع في مشكلة تشعره بأن وظيفته الطفل تتعرض للهجوم، فإنه يتوقف عن استخدام وظيفته الرئيسية ظناً منه بأنها السبب في الوقوع بتلك المشكلة، ويبدأ باستخدام الوظيفة المضادة كوسيلة دفاع؛ والتي عادةً ما تكون ذات تأثير معاكس تماماً لوظيفته الرئيسية؛ فإن كانت وظيفته الرئيسية تجعله مبدعاً فوظيفته المضادة تقتل ابداعه وتجعله كالإنسان الآلي.

ولنلحظ أن الوظيفة الشيطانية لا تظهر صفاتها جلية على النمط إلا عند تعرضه لضغط شديد أو اكتئاب، وهي عادة الوظيفة التي يستخدمها المرء لجلد ذاته، بينما الوظيفة المخادعة فهي الوظيفة التي نكذب بها على أنفسنا وعادة ما نكره من يستخدمون هذه الوظيفة في بداية مصفوفتهم؛ كأن يكره المدير المعطي أو لا يتقبل التعامل معه.

كتبت هذه المعلومات بناءً على المعلومات التي جمعتها في الجزء الأول وليس من مصادر تتحدث عن هذه الشخصيات على وجه التحديد، لذا قد يكون ما قيل هنا غير دقيق، ولكن يمكنني التأكيد أن ما قيل عن نمطي هنا ينطبق علي بدرجة كبيرة؛ فنمطي هو المهندس، بل ويفترض أنني ناضجة أيضاً ولا أدري كيف حدث هذا ولكن ها نحن ذا، قامت shishi-01 بتوقع نمطي بشكل صحيح في الجزء الأول، لا أدري كيف ولكنها تستحق تصفيقة حارة كوني شخصياً لم أكن متأكدة من نمطي حتى فترة قريبة.

أرغب في الحديث عن نظرية الـDual/التزاوج أو الازدواج؛ وهي النظرية التي تتحدث عن أي الأنماط تصلح للتعامل مع أي الأنماط الأخرى، ولكنني لم أجد نظرية ثابتة بعد؛ فبعضهم يقترح أنك ستتعامل أفضل مع الأنماط التي تعاكس مصفوفتك تماماً، فتجد الـINTJ منجذباً للـESFP ولكنني أعتقد أن هذا الكلام خالٍ من الصحة؛ فإن كان هناك نمط جعلني أرغب في شق رقبني بسكينٍ صدئ فهو نمط المؤدي. وهناك أشخاص آخرين يقترحون أنك تتعامل أفضل مع أشخاص ينطبقون معك في وظيفة واحدة فقط أو اثنين؛ حيث تعاملك معهم سيطوّر من وظائفك ولن يكثر بينكم الجدل كما أنك ستخوض تجارب جديدة، فيقترحون أن الـINTJ ينجذبون للـENFP، ويمكنني رؤية شيء من الصحة في هذا الاقتراح؛ فصديقتي المُقرّبة نمطها البطل، وكذلك أقرب زميلاتي التي أحب العمل معها. فإلى حين ثبوت النظرية، لن أتحدث عنها.

كذلك جذب انتباهي الـenneagram ورأيت أن الأغلبية تربط بينه وبين الـMBTI قائلين أنه يزيد تخصيص النمط؛ فالمهندس بانجرام 4w5 يختلف عن المهندس بانجرام 3w4، لذلك هو في قائمة الأشياء التي أرغب في دراستها أكثر والحديث عنها.

وأخيراً فإنني أنوّه بشأن فقرة كتبتها في الجزء الأول أنوي حذفها؛ وهي من الفقرات الأخيرة في المقال وتتحدث عن كيفية تحديد مصفوفات الأنماط بمعلومية رموزهم، وهذا لكوني رأيت أن الطريقة التي كتبتها لا تنطبق على كل الأنماط مما يعني أنها خاطئة، لذا قررتُ حذفها، وإن صادفتُ طريقة صحيحة لتحديد المصفوفة فسأحدّث المقال.

هل ينطبق الكلام الذي ذكرته على نمطكم ولو بدرجة ضئيلة؟

Continue Reading

You'll Also Like

168K 7.9K 41
ماقدرت اوصف جماله على اصوله
336K 3.9K 66
روايات عراقية حقيقية واقعية نبذه عن الروايات العراقية الي تعدت المليون نبذه عن الروايات القرايتهم ورائي الشخصي روايات عراقية تستحق القراءة إذا تري...
1.1K 94 31
غُربة، غُربة أرواح تاهت بدروب الحياة، أرواح تغربت و ضاعت خُطاها تقودها نحو المجهول و الخوف يسكنها، أرواح لم تحلم بالحياة سوى بحياة، حياة بأوطان تسكنه...
527K 11.4K 13
كنت أعيش حياة طبيعية وآمنة إلا أنني لم أخطط للحمل ، ناهيك عنه. *** "تهانينا ، أنت حامل منذ أسبوعين" أخبرني الطبيب *** - كم مرة علي أن أقول هذا ؟ أن...