أمضينا ثلاثُ ليالٍ موحشة على أصداء زعيق القنابل ووقع الدبابات ، لم نأخذ معنا ما نستدفِئ به ،
فجعلت جدتي بين ذراعي و حاولت تدفئتها بجسدي !كانت كلما سمعت صوت انفجار فزّت !
فأحتضنها لأشعرها بالأمان فتهدأ !
كان هذا حالنا طول تلك الليالي العجاف ، حتى نقضت حاجيات جدتي ، فطلبت من السيدة مليحة أن تعتني بها ريثما أعود ...
" سمر لا يمكنكي الذهاب بهذه الظروف "
" لا تقلقي يا خالة .. إنها حاجيات ضرورية .. سأحضرها من المنزل و أعود بسرعة "
وابتسمتُ ابتسامةً زرقاء تخفي خوفا !
ثم انطلقت متوكلة على الله إلى المنزل ، كان هذا في الصباح الباكر و كان الطريق خاليا تماما إلا من بعض الدمار هنا و هناك !
و كأن عاصفة شعواء قد اقتلعت كل شيء من مكانه !
المنازل خاوية .. و الأجواء هاجعة .. إلا من صفير كصفير شبح ينفث من بعيد لتستيقظ الشياطين على نَغَمِهْ!
أخذت بالسير بسرعة و كأن هذه الخطوات المتسارعة ستخفف من خوفي أو أنها ستحميني من شيء أجهله !
و سرعان ما زال خوفي عندما رأيت بيتنا شامخاً لم يمسسه سوء ، ففرحت كثيرا ، و دخلته و تفقدت أرجاءه ، فبدا لي كما تركته .
و رحت أجمع حاجيات جدتي ، وبعض الأطعمة و الملابس و الأغطية في حقيبة كبيرة ، و حاولت الاتصال كرة أخرى بأخي إلا أن الغزاة قد قطعوا كل سُبل الاتصال !
أحكمت غلق الأبواب ، و خرجت سعيدة بهذا الإنجاز ، إلا أن سعادتي لم تكتمل !
فقد فوجئتُ بنقطة عسكرية حديثة للغزاة تغلق الطريق المؤدي للملجأ !
لقد قاموا بوضعها للتو لمنع الناس من الدخول و الخروج ، فاختبأتُ خلف إحدى الحاويات الكبيرة ...
" اسمعي يا نفسي ! لا وقت للخوف جدتي بانتظاري ..
عليّ أن أصل للملجأ ..
لكن الجنود في كل مكان !
يجب أن أفكر بحيلةٍ ما ! "و لم يكن أمامي سوى التفكير بأن أخرج إليهم و أقدّم بعض الطعام لهم و أرجوهم بأن يسمحوا لي بالمرور !
" هكذا و بكل سهولة !! " أخذت أحدث نفسي !
" أمجنونةٌ أنتِ ! هل تعتقدين بأن هؤلاء المجرمين سيرحمونك و يسمحوا لك بالمرور أمامهم ؟! .. فكري يا سمر فكري!"اضطربت مشاعري ! وتجمدت قدماي ! و تشتت ذهني !
و أخذت أرقبهم من خلف الحاوية منتظرةً معجزةً لتنقذني !
و فجأة ! حطت قبضة يد بقوةٍ على كتفي !
فشهقت من الخوف ! و التفت خلفي ..
فإذا برجلٍ طويل القامة ، أصلع الرأس ، بشوش الوجه !
خاطبني بنبرة هادئة : " اششش .. ستكونين بخير .. لستُ من الغزاة .. أنا طبيب .. اتبعيني "
فحمل عني الحقيبة و تبعته لا شعورياً !
لم أفرح برؤية أحد قط مثلما فرحت في تلك اللحظة !
سلك الرجل الأصلع طريقا مختصرا نحو الملجأ و في أثناء سيرنا أخذ يحدثني ليخفف من روعي !
" اسمي عمر ! و أنا طبيب عام ، ألم تأتي لعيادتي يوماً ؟ "
" لا " قلتها و أنا مهمومة .
لاحظ عمر همي ثم أردف قائلا و هو يضحك : " هل رأيتِ صلعتي ؟ لقد اختفى شعري بسبب دراسة الطب ! "
فابتسمت وقلت : " أشكرك سيد عمر على لطفك و مساعدتك لي "
فقال عمر و هو يشير للأمام : " لا تشكريني هذا واجبي و ها قد وصلنا "
و ما إن رأيت الملجأ حتى ركضت شوقا و فرحاً !
و لكن الملجأ كان خاليا .. و لم يكن هناك أثر لجدتي !!!
أخذت أبحث كالمجنونة و أهتف بأعلى صوتي : " جدتي .. جدتي !"
و بعدما أيقنت بأنها اختفت ، غمر الظلام روحي ، وارتعشت أوصالي ، وانتفض قلبي ، و انهمرت عيناي بالدموع ، و لم تستطع قدماي حملي فسقطت على الأرض ، و بدأت بالنحيب كالطفل الذي ضل طريقه ، و لا يعرف سبيل العودة !
فجاء عمر و أخذ يربت على كتفي و يهدئني :
" آنستي لا تقلقي ، ستكون جدتك بخير أنا واثق ، لا بد أنهم انتقلوا لمكان آخر قريب من هنا ، استجمعي قواكِ و لنذهب للبحث عنهم "ثم ساعدني على النهوض ، إلا أنني لم أستطع التوقف عن البكاء، فقد انتابني خوف شديد من أن جدتي قد أصابها مكروه !
و لمّا رأى الطبيب مني ذلك ، أمسك بذراعي و هزني بقوة ، و قال و عيناه تحدقان بعيني :
" يا آنسة إن جدتك في أمس الحاجة لكِ الآن فلا تخذليها ! لا وقت للضعف ! كوني قوية هيا "كان وقع كلماته شديدا علي ، وأدركت أنه على حق فمسحت دموعي ، ولممت شتات نفسي ، ثم انطلقنا بحثاً عن جدتي !
أنت تقرأ
حياتي أنا #مسابقة قلم ينبض
Short Storyأريد أن أبقى معك و أن تبقين معي إلى الأبد … لا تغادريني رجاءً … فلستُ أقوى أن أعيش في حياة لستِ أنتِ بها ! فأنتِ … حياتي أنا ! جميع الحقوق محفوظة للمؤلفة Waalrd حقوق لوحة الغلاف محفوظة ...