23

158 19 0
                                    

٥٠٠ سؤال حول الامام المهدي (عج):

س٩٦؛ إن علامات الظهور كما تكون منبهة للمخلصين المحصين المؤيدين للمهدي (عليه السلام)، فتعدهم نفسياً لاستقباله ومؤازرته،كذلك تكون العلامات منبهة لأعداء المهدي (عليه السلام) الذين من المحتمل أن يعدوا العدة ضده.

وخاصة إذا حدثت العلامات القريبة من الظهور، في يوم من الأيام  فيكون هذا التنبيه ضد مصلحة اليوم الموعود، كما هو واضح فكيف كان ذلك؟

الجواب: لو فرضنا أن أعداء المهدي (عليه السلام) ضبطوا علامات الظهور ورأوها عند تحققها وفهموا مغزاها، واستعدوا ضد المهدي (عليه السلام). فإن الظهور، ليس أمرا أوتوماتيكياً قهرياً بعد حدوث العلامات مباشرة.

بل هو أمر اختياري مخطط من قبل الله تعالى عز وجل، ومعه فمن الممكن تأجيل الظهور ولو لعدة سنوات، حتى ينقطع الاستعداد،ولا يظهر المهدي ( عليه السلام) إلا على حين غرة من اعدائه.

〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️مقتبس من كتاب..
《٥٠٠ سؤال حول الامام المهدي (عج)》

س ٩٧ : إذا كان الله تعالى يؤخر ظهور الإمام (عليه السلام) فكيف بالعلامات التي دل الدليل على قربها من الظهور.
فإن تخلفه عنها وتأجيله بعدها خلاف المفروض؟؟

الجواب: يمكن أن نجيب على هذا السؤال بجوابين هما:

ا- إن معنى القرب من الظهور ليس هو الفصل الزماني بعدة أيام فقط... بل القرب الزماني ما يكون مقابلا للتأخر لقرن أو عدة قرون... ومعه تكون العشر أعوام والأقل والأكثر قريبا من الظهور.

ومن المعلوم أن الاستعداد العسكري لا يبقى مركزا طيلة هذه المدة..

۲.لا بد لنا أن ندرك أن هذه العلامات القريبة من الظهور، لا تحدث إلا في زمان يعجز أعداء المهدي (عليه السلام) عن مقابلته بالسلاح.. وبعد أن تحدث يمكن أن يتبعها الظهور مباشرة... وهم لا يستطيعون المقاومة، ولو استطاعوا شيئا، فإنهم سيفشلون حتما.
〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️مقتبس من كتاب..
《٥٠٠ سؤال حول الامام المهدي (عج)》

س٩٨، أخرج ابن ماجة ،عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، بين يدي الساعة مسخ وخسف وقذف".

وفي حديث آخر، يكون في آخر أمتي خسف ومسخ وقذف"، أيحتمل وقوع ذلك؟

الجواب: أخرج المفيد في الإرشاد  عن أبي الحسن موسی ( عليه السلام) في حديث قال: ( والمسخ من أعداء الله ).

وهذا المضمون لا يمكن أن يصمد للنقد
- فإن المسخ وإن كان ممكناً ومتحققاً في التاريخ.

كما نص عليه القرآن الكريم... إلا أنه لا يقع في هذه الأمة، للدليل الدال على أن العقوبات التي وقعت على الأمم السابقة لا يقع مثلها على هذه الأمة، ومن هنا سميت بالأمة المرحومة.

نعم، يمكن أن يحمل المسخ على الرمز، من حيث انتقال الأفراد من الهداية إلى الضلال،وهو أمر صحيح ومتحقق في عدد من الأفراد. إلا أن حمل الروايات عليه خلاف الظاهر.
〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️
مقتبس من كتاب..
《٥٠٠ سؤال حول الامام المهدي (عج)》

س٩٩،اختص الشيخ المفيد في الإرشاد، حيث روى قائلا قد جاءت الآثار بذكر علامات الزمان قيام القائم المهدي (عليه السلام) و حوادث تكون أمام قيامه وايات ودلالات... وعد منها ، وأموات ينتشرون من القبور حتى يرجعوا إلى الدنيا، فيتعارفون فيها ويتزاورون".

هل يحتمل حصول ذلك؟

الجواب: أولا ظاهر ذلك حدوثه خلال عصر الغيبة الكبرى - ولعله من الأيات الخاصة المنبهة للمخلصين على قرب الظهور.

ولكن مما يهون الخطب أن هذا الخبر مما لا يصلح للإثبات التاريخي، لكونه مرسلا، ليس له سند.
〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️
مقتبس من كتاب..
《٥٠٠ سؤال حول الامام المهدي (عج)》

س ۱۰۰ : هل يمكن أن نجعل هذا الخبر السابق من أخبار الرجعة، وهي كثيرة. وليس معنى الرجعة إلا رجوع الإنسان إلى الحياة بعد الموت؟

الجواب: أن الرجعة يقال بها عادة بعد الظهور، وليس قبله، وهذا الخبر نص بوقوع قیام الأموات أمام قيام القائم (عليه السلام) أي قبله، وهو مما لم يقل به أحد.
〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️
مقتبس من كتاب..
《٥٠٠ سؤال حول الامام المهدي (عج)》

٥٠٠ سؤال حول الامام المهدي (عج)حيث تعيش القصص. اكتشف الآن