تفسير سورة النصر

8 3 0
                                    

تفسير سورة النصر

سورة النصربسم اللَّه الرحمن الرحيم‏
﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا *﴾.

1- شرح المفردات
1- دين اللَّه: الإسلام.
2- أفواجاً: جماعة بعد جماعة وزمرة بعد زمرة.
3- سبِّح: نزّه.

2- هوية السورة
• نزلت هذه السورة في المدينة وآياتها ثلاث.

محتوى السورة وفضيلتها
هذه السورة نزلت في المدينة بعد الهجرة، وفيها بشرى النصر العظيم ودخول الناس في دين اللَّه أفواجاً، وتدعو النبي أن يسبح اللَّه ويحمده ويستغفره شكراً على هذه النعمة.

في الإسلام فتوحات كثيرة، ولكن فتحاً بالمواصفات المذكورة في السورة ما كان سوى "فتح مكة"، خاصة وأن العرب كما جاء في الروايات كانت تعتقد أن نبي الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم لا يستطيع أن يفتح مكة إلا إذا كان على حق... ولو لم يكن على حق فربّ‏ُ البيت يمنعه كما منع جيش أبرهة. ولذلك دخل العرب في دين اللَّه بعد فتح مكة أفواجاً.

قيل: إن هذه السورة نزلت بعد "صلح الحديبية" في السنة السادسة للهجرة، وقبل عامين من فتح مكة.

وما ذكره بعضهم من نزول هذه السورة بعد فتح مكة في السنة العاشرة للهجرة في حجة الوداع بعيد جداً. لأن عبارات السورة لا تنسجم وهذا المعنى، فهي تخبر عن حادثة ترتبط بالمستقبل لا بالماضي.

ومن أسماء هذه السورة "التوديع" لأنها تتضمن خبر وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

في الرواية أن هذه السورة لما نزلت قرأها رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم على أصحابه ففرحوا واستبشروا وسمعها العباس فبكى.

فقال صلى الله عليه وآله وسلم: ما يبكيك يا عم؟

فقال: أظن أنه قد نعيت إليك نفسك يا رسول اللّه.

فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "إنه لكما تقول"1.

ظاهر السورة ليس فيه أنباء عن قرب رحلة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بل عن الفتح والنصر. فكيف فهم العباس أنها تنعي إلى الرسول نفسه؟

يبدو أن دلالة السورة على اكتمال الرسالة وتثبيت الدين هو الذي أوحى بقرب ارتحال الرسول إلى جوار ربّه.

في فضيلة السورة ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال:"من قرأها فكأنما شهد مع رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم فتح مكة"2.

وعن الإمام الصادق عليه السلام قال:"من قرأ (إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ) في نافلة أو فريضة نصره اللّه على جميع أعدائه، وجاء يوم القيامة ومعه كتاب ينطق قد أخرجه اللّه من جوف قبره، فيه أمان من حرِّ جهنم..."3.

تفسير سور القرآن الكريم القصيرة❤حيث تعيش القصص. اكتشف الآن