|| INFP أو INTP ? ||

695 70 30
                                    

( مُجرد مَقالْ وَجدتَه يبدو منطقياً )
لا أعلمّ مدى صِحته و لكن وجدتُه مُقنعاً
لِمَ لا ؟

_____

لماذا آلبرت أينشتاين INFP ؟

وضعت بعض أقوال أينشتاين بالتويتر دون ذكر اسمه وطلبت اقتراحا لنمط القائل

 

فإذا بالنتيجة INFP.
إذاً سأتحدث حسب ما اختاره المتابعون وسنجيب على سؤال لماذا أينشتاين INFP.
نعم يا سادة فأينشتاين INFP أو ربما ISFP حسب التصويتات, وإن أنكرت ذلك وأكدت لي أنه INTP فإنه يحق لي سؤالك كيف عرفت؟
الجواب لأن الجميع يردد أنه INTP
حسن إذن, وبعد؟
هؤلاء الذين يرددون أنه INTP لم يسبق لهم أن قابلوا أينشتاين ولا أن أجروا معه حوارا كما أن أينشتاين نفسه لم يسبق له أن أجرى الاختبار وكونه عالما فزيائيا لا يعني بشكل أوتوماتيكي أنه INTP, لأن هناك INFP بارعون في الفيزياء والكيمياء والرياضيات, وهناك INTP تركوا مقاعدهم الدراسية لأنهم فشلوا فيها...لا علاقة للنمط بتوجهك واختصاصك ومستوى ذكائك.
يتم تقدير ذكاء بعض الموسيقيين والكتاب بمستوى أعلى من ذكاء أينشتاين كموزارت وبيتهوفن وغوتة وشكسبير وغيرهم, أينشتاين ليس أذكى رجل بالعالم طبعا...كل هؤلاء الموسيقيين والأدباء تم تنميطهم على أنهم INFP و ISFP أحيانا INFJ.
موزارت الذي يتم تصنيفه ISFP استطاع العزف على البيانو ابتداء من سن 3 سنوات دون أخذ أي دروس, وقد كان العلماء يظنون فيما مضى أن لموسيقى موزارت تأثيرا على ذكائنا, حيث ترفع من ذكاء الشخص المنصت لمقطوعاته.
إذن فلأن هؤلاء العباقرة اتجهوا للفنون والأدب لم يتم تصنيفهم INTP, في حين تم تصنيف اينشتاين INTP لأنه اتجه للفيزياء.

في واقع الأمر فإن أينشتاين أديب وفنان قبل أن يكون فيزيائيا, فله أشعار خلابة وأغلبها أشعار رومانسية متمحورة حول الحب والطبيعة والسلام, لقد كانت شخصية أينشتاين جد حساسة ومرهفة, وكان له ولع شديد بالقصص الخيالية والخرافية, كان يعيش عالمه الخاص الحالم, وتميز في أسلوب كلامه باستخدام العبارات الرنانة والتشبيهات والمجاز.
قيمه الخاصة ومبادئه صاغها بنفسه وقد كانت في ذلك الزمان لا تتماشى مع عرف مجتمعه اليهودي ابتداء والأوروبي عموما, مما يجعل Fi لديه واضحة تمام الوضوح في جل معتقداته وأفكاره. 
بالإضافة للأدب كان أينشتاين موسيقيا بارعا ولم يكن كمانه يفارقه بل أنه عبر عن ولعه بالموسيقى لدرجة أنه يفضلها على الفيزياء في حياته الشخصية, بمعنى آخر لو افترضنا أن أينشتاين لم يتسنى له دراسة الفيزياء أو لو افترضنا أنه عاش في حقبة أخرى لم يكن فيها الفيزياء قد نضج بعد, أو لو بكل بساطة اتجه من تلقاء نفسه نحو احتراف الموسيقى بدل الفزياء لصار أينشتاين اليوم يعرف على أنه موسيقي عبقري وسيتم تصنيفه من طرف هواة MBTI على أنه INFP أو ISFP مثله مثل بقية الفنانين والأدباء.

stereotype!!

الصورة النمطية لكل نمط حسب التخصص وليس الشخصية على أرض الواقع.
لو نظرنا لأينشتاين وأعماله وطريقة عمله, فإنه بداية لم يكن بارعا بالرياضيات, لقد كانت زوجته العالمة الرياضية وزميلته بالدراسة أبرع منه في أمور الحساب والمنطق الرياضي وقد ساعدته في إتباث صحة بعض معادلاته, لقد كان عملهما مشتركا.
ولأينشتاين مقولة: "لا تقلق بشأن المشكلات التي تواجهها مع الرياضيات, أؤكد لك أن مشكلاتي معه أكبر."
لقد كان أينشتاين يكرر هذا الأمر في أكثر من مناسبة.
إن نظرياته نتاج الخيال, إذ لم يتسن له إجراء التجارب بداية الأمر لما فكر في نظرية النسبية.
وفي احدى لقاءاته سأله المحاور عن أسلوب تفكيره في إبداع النظريات فكان جواب أينشتاين:
- أؤمن بالحدس والإلهام, أحيانا أشعر أنني على حق...لا أدري ولكنني كنت سأتفاجأ لو تبث خطئي.
- أنا كفنان يرسم في مخيلته, الخيال أهم من المعرفة فالمعرفة محدودة في حين أن الخيال يطوق العالم.

استخدام أينشتاين لمفردة الشعور, لقد كان يشعر على أنه على حق, لم يقدم في بدايته أي دليل في مقالته المنشورة لعام 1905, كل كلامه كان تكهنات, ولكنه أتبث صوابيته لاحقا, مما يدل على وظيفة Fi بدل Ti.
ولأنه كان عبقريا وعلى غرار موزارت فقد كانت الأفكار تخلق من العدم.

____

ماذا عنكم ؟ ما رأيكم ؟

خلجات روح || INFPWhere stories live. Discover now